الواقعية وتمثلاتها في أفلام المخرج الإيراني محسن مخملباف فيلم الرحلة إلى قندهار أنموذجا
DOI:
https://doi.org/10.36327/ewjh.vi13.8933Abstract
تبقى الذّات الإنسانية الإبداعية تواقّة إلى البحث عن ما هو مدهش ومغاير عن السائد من اجل التفرد الأسلوبي الذي تنتهجه في صناعة منجزها الإبداعي ، والذي يختلف باختلاف الوسيط التعبيري للأجناس الفنية والأدبية المتنوعة .
ويبقى فن الفيلم له خصوصيته الإبداعية المترسخة من تمازج اغلب الفنون الجميلة في منظومته الصورية والتي يسعى المخرجون من خلالها إلى إيجاد فضاءات أسلوبية يتميزون بها في إخراجهم لأعمالهم الإبداعية ، والتي بطبيعة الحال تتمظهر من خلال تراكمات الوعي الجمالي المتشكل من الانفتاح على المدارس الفنية الكلاسيكية والحديثة والغور في متون المناهج النقدية الحداثية وما بعد الحداثية والتي تتحايث معرفيا مع أدبيات علم النفس والاجتماع والسياسة وما إلى ذلك ، ليستطيعوا بعدها خلق تشكيلاتهم الصورية المنسابة على الشاشة البيضاء المبهرة.
ومن المدارس التي اشتغل عليها المخرجون السينمائيون ، المدرسة الواقعية والتي رافقت الانطلاقة الأولى لفن الصورة المتحركة والتي تنوعت بفعل التجريب المستمر للذّات الإبداعية لتتحول مع تقادم السنين إلى واقعية سحرية و شاعرية و مباشرة وجديدة وما إلى ذلك .
إن تحولات المدرسة الواقعية لم تبق في بلادها الأم التي انبثقت منها بل تأثر بها العديد من مخرجي الدول الأخرى بسبب الظروف الفكرية والسياسية المشابهة ومحاولة إيجاد أسلوب إبداعي يتميز به المخرجون ، لذا كان مخرجو الجمهورية الإيرانية من طليعة المتأثرين بالمدرسة الواقعية ، مثل (محسن مخملباف) و(مجيد مجيدي) و(عباس كيارستمي) وآخرين .
تعد أفلام (محسن مخملباف) منذ انطلاقتها الأولى عام 1979 وليومنا هذا الميدان الخصب للواقعية وبكل تمثلاتها ، بل انه استطاع في فيلمه (الرحلة إلى قندهار) والمنتج عام 2001 إبراز اغلب التمثلات من واقعية سحرية إلى شعرية إلى جديدة ، بطريقة لافتة للنظر تنم عن بلاغة أسلوبية عالية المستوى ، ومن هنا جاءت مشكلة البحث : ما التمثلات الواقعية التي تجسدت في أفلام المخرج (محسن مخملباف) ؟
Downloads
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2014 عمار إبراهيم محمد الياسري
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
which allows users to copy, create extracts, abstracts, and new works from the Article, alter and revise the Article, and make commercial use of the Article (including reuse and/or resale of the Article by commercial entities), provided the user gives appropriate credit (with a link to the formal publication through the relevant DOI), provides a link to the license, indicates if changes were made and the licensor is not represented as endorsing the use made of the work.