الواقعية وتمثلاتها في أفلام المخرج الإيراني محسن مخملباف فيلم الرحلة إلى قندهار أنموذجا

Authors

  • عمار إبراهيم محمد الياسري

DOI:

https://doi.org/10.36327/ewjh.vi13.8933

Abstract

تبقى الذّات الإنسانية الإبداعية تواقّة إلى البحث عن ما هو مدهش ومغاير عن السائد من اجل التفرد الأسلوبي الذي تنتهجه في صناعة منجزها الإبداعي ، والذي يختلف باختلاف الوسيط التعبيري للأجناس الفنية والأدبية المتنوعة .

ويبقى فن الفيلم له خصوصيته الإبداعية المترسخة من تمازج اغلب الفنون الجميلة في منظومته الصورية والتي يسعى المخرجون من خلالها إلى إيجاد فضاءات أسلوبية يتميزون بها في إخراجهم لأعمالهم الإبداعية ، والتي بطبيعة الحال تتمظهر من خلال تراكمات الوعي الجمالي المتشكل من الانفتاح على المدارس الفنية الكلاسيكية والحديثة والغور في متون المناهج النقدية الحداثية وما بعد الحداثية والتي تتحايث معرفيا مع أدبيات علم النفس والاجتماع والسياسة وما إلى ذلك ، ليستطيعوا بعدها خلق تشكيلاتهم الصورية المنسابة على الشاشة البيضاء المبهرة.

ومن المدارس التي اشتغل عليها المخرجون السينمائيون ، المدرسة الواقعية والتي رافقت الانطلاقة الأولى لفن الصورة المتحركة والتي تنوعت بفعل التجريب المستمر للذّات الإبداعية لتتحول مع تقادم السنين إلى واقعية سحرية و شاعرية و مباشرة وجديدة وما إلى ذلك .

إن تحولات المدرسة الواقعية لم تبق في بلادها الأم التي انبثقت منها بل تأثر بها العديد من مخرجي الدول الأخرى بسبب الظروف الفكرية والسياسية المشابهة ومحاولة إيجاد أسلوب إبداعي يتميز به المخرجون ، لذا كان مخرجو الجمهورية الإيرانية من طليعة المتأثرين بالمدرسة الواقعية ، مثل (محسن مخملباف) و(مجيد مجيدي) و(عباس كيارستمي) وآخرين .

تعد أفلام (محسن مخملباف) منذ انطلاقتها الأولى عام 1979 وليومنا هذا الميدان الخصب للواقعية وبكل تمثلاتها ، بل انه استطاع في فيلمه (الرحلة إلى قندهار) والمنتج عام 2001 إبراز اغلب التمثلات من واقعية سحرية إلى شعرية إلى جديدة ، بطريقة لافتة للنظر تنم عن بلاغة أسلوبية عالية المستوى ، ومن هنا جاءت مشكلة البحث : ما التمثلات الواقعية التي تجسدت في أفلام المخرج (محسن مخملباف) ؟

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2013-09-29

How to Cite

إبراهيم محمد الياسري ع. (2013). الواقعية وتمثلاتها في أفلام المخرج الإيراني محسن مخملباف فيلم الرحلة إلى قندهار أنموذجا. Journal of the College of Education for Girls for Humanities, (13). https://doi.org/10.36327/ewjh.vi13.8933