بين تاريخ الشعر العربي حتى آخر القرن الثالث الهجري و مصادر الشعر الجاهلي وقيمتها التاريخية

Authors

  • أمــــل حسين حسن الخاقـــاني

DOI:

https://doi.org/10.36327/ewjh.vi13.8937

Abstract

كتب الأستاذ (نجيب محمد البهبيتي) كتابه (تاريخ الشعر العربي حتى آخر القرن الثالث الهجري), وكان رسالة دكتوراه, قدمها الى كلية الآداب جامعة القاهرة, وقد طُبع لأول مرة عام 1950م, وقد ذكر الباحث في مقدمة هذا الكتاب, سبب اختياره للموضوع, وما اعترضه من عقبات آلت به الى تغيير عنوان البحث أكثر من مرة, كلما يجدُّ له جديد.(1)

وطبعه مرة ثانية عام 1961م . فجاء بمقدمة مختصرة, ذكر فيها عدم تغييره لأي شيء من رسالته , بل كان يسعده رواج ما فيه من أفكار(2) .

ومن ثم أعاد طبعه للمرة الثالثة عام 1967م -  وجميع هذه الطبعات كانت في مصر – ولم يضع الباحث مقدمة, وإنما اكتفى بذكر المقدمتين الأولى والثانية(3).

      وفي عام 1970م وفي الرباط أعاد البهبيتي طبع هذا الكتاب مرة رابعة, ولكن بمقدمة تختلف نهائيا عما جاء في الطبعات السابقة, فهو وإن لم يغير شيئا في كتابه إلا أنه بدا متذمرا من اولئك الذين يسرقون جهود الآخرين وينسبوها لهم, وقد انسحب ذلك على سرقة جهده العلمي المتمثل بكتابه – هذا – وأخذه موضوعا, ومنهج بحث, وطرائق استدلال, ونتائج, من دون الاشارة الى الأصل الي أصاب من قريب أو بعيد.... ومن ثم يسترسل البهبيتي قائلا: ((إن هذا الكتاب قد سُلختْ منه كتب برمتها, وأن أصحابها لم يشيروا الى الأصل الذي أخذوا عنه أية اشارة, حتى كأن الكتاب لم يكن, ولم يعرف, ومن هذه كتاب دعاه صاحبه: (مصادر الشر الجاهلي*) ))(4)

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2013-11-29

How to Cite

حسين حسن الخاقـــاني أ. (2013). بين تاريخ الشعر العربي حتى آخر القرن الثالث الهجري و مصادر الشعر الجاهلي وقيمتها التاريخية. Journal of the College of Education for Girls for Humanities, (13). https://doi.org/10.36327/ewjh.vi13.8937