إنموذج مقترح لتقويم أداء تدريسي الجامعات العراقية في ضوء فلسفة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
DOI:
https://doi.org/10.36327/ewjh.vi13.8940Abstract
لقد أصبح التعليم الجامعي ضرورة من ضروريات الحياة ومن اجل هذا تتوسع الدول في مطالب التعليم العالي انسجاماً مع التحولات الكبيرة في مجالات الحياة كافة وهي تسعى لوضع فلسفة واضحة تسير عليها لتطوير هذا النوع المهم من التعليم .
أن البحث الحالي هو محاولة لوضع الأسس والمعايير التي يمكن من خلالها إبراز النواحي الايجابية والكشف عن النواحي السلبية في أداء ركن أساسي من أركان العاملين في التعليم الجامعي من اجل تطوير النواحي الايجابية ومعالجة النواحي السلبية للوصول إلى الأهداف المرسومة استناداً إلى فلسفة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ،فلقد هدف البحث الحالي إلى اقتراح أنموذج لتقويم أداء تدريسي الجامعات العراقية في ضوء فلسفة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ،حيث شملت عينة البحث (170) تدريسي ممن يحملون اللقب العلمي (أستاذ، أستاذ مساعد ، مدرس) وبما شكل نسبة أكثر من 25% من المجتمع الأصلي للبحث .
وقد اعد الباحث أنموذج مقترح لتقويم الأداء بلغت عدد فقراته (50 فقرة) وللمجالات الأربعة (التعليم والتدريس ،السمات الشخصية وأخلاقيات المهنة ،البحث العلمي ،الانفتاح على المجتمع ) وأظهرت النتائج ان 27% من الفقرات العليا حصلت (10) فقرات لمجال التعليم والتدريس و(4) فقرات لمجال السمات الشخصية وأخلاقيات المهنة و27% من الفقرات الدنيا (6) فقرات لمجال الانفتاح على المجتمع و(5) فقرات لمجال البحث العلمي و(3) فقرات لمجال التعليم والتدريس وهو مؤشر يدل على أهمية الاهتمام بالمجالات التي حصلت على هذه المراكز الدنيا ،وأوصى الباحث بضرورة اعتماد الأنموذج المقترح وتهيئة الإمكانيات التي تساعد على تطبيقه بصوره مثلى كما اقترح مجموعة من المقترحات .
Downloads
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2014 عبد الكريم جاسم العمراني
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
which allows users to copy, create extracts, abstracts, and new works from the Article, alter and revise the Article, and make commercial use of the Article (including reuse and/or resale of the Article by commercial entities), provided the user gives appropriate credit (with a link to the formal publication through the relevant DOI), provides a link to the license, indicates if changes were made and the licensor is not represented as endorsing the use made of the work.