إنموذج مقترح لتقويم أداء تدريسي الجامعات العراقية في ضوء فلسفة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

Authors

  • عبد الكريم جاسم العمراني

DOI:

https://doi.org/10.36327/ewjh.vi13.8940

Abstract

لقد أصبح التعليم الجامعي ضرورة من ضروريات الحياة ومن اجل هذا تتوسع الدول في مطالب التعليم العالي انسجاماً مع التحولات الكبيرة في مجالات الحياة كافة وهي تسعى لوضع فلسفة واضحة تسير عليها لتطوير هذا النوع المهم من التعليم .

 أن البحث الحالي هو محاولة لوضع الأسس والمعايير التي يمكن من خلالها إبراز النواحي الايجابية والكشف عن النواحي السلبية في أداء ركن أساسي من أركان العاملين في التعليم الجامعي من اجل تطوير النواحي الايجابية ومعالجة النواحي السلبية للوصول إلى الأهداف المرسومة استناداً إلى فلسفة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ،فلقد هدف البحث الحالي إلى اقتراح أنموذج لتقويم أداء تدريسي الجامعات العراقية في ضوء فلسفة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ،حيث شملت عينة البحث (170) تدريسي ممن يحملون اللقب العلمي (أستاذ، أستاذ مساعد ، مدرس) وبما شكل نسبة أكثر من 25% من المجتمع الأصلي للبحث .

وقد اعد الباحث أنموذج مقترح لتقويم الأداء بلغت عدد فقراته (50 فقرة) وللمجالات الأربعة (التعليم والتدريس ،السمات الشخصية وأخلاقيات المهنة ،البحث العلمي ،الانفتاح على المجتمع ) وأظهرت النتائج ان 27% من الفقرات العليا حصلت (10) فقرات لمجال التعليم والتدريس و(4) فقرات لمجال السمات الشخصية وأخلاقيات المهنة  و27% من الفقرات الدنيا (6) فقرات لمجال الانفتاح على المجتمع و(5) فقرات لمجال البحث العلمي و(3) فقرات لمجال التعليم والتدريس وهو مؤشر يدل على أهمية الاهتمام بالمجالات التي حصلت على هذه المراكز الدنيا ،وأوصى الباحث بضرورة اعتماد الأنموذج المقترح وتهيئة الإمكانيات التي تساعد على تطبيقه بصوره مثلى كما اقترح مجموعة من المقترحات .

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2013-11-29

How to Cite

جاسم العمراني ع. ا. (2013). إنموذج مقترح لتقويم أداء تدريسي الجامعات العراقية في ضوء فلسفة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. Journal of the College of Education for Girls for Humanities, (13). https://doi.org/10.36327/ewjh.vi13.8940