اثر استخدام الحاسوب الالكتروني في تحصيل واستبقاء المعلومات لدى طلاب الصف الخامس الاعدادي في مادة التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر (دراسة تطبيقية )

Authors

  • محمد طاهر ناصر

DOI:

https://doi.org/10.36327/ewjh.vi13.8942

Abstract

 

ملخص البحث

يرمي البحث الى التعرف على أثر استخدام الحاسوب الالكتروني في تحصيل واستبقاء المعلومات لدى طلاب الخامس الاعدادي في مادة التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر .

وللتحقق من ذلك أختار الباحث تصميماً تجريبياً ذا ضبط جزئي لطلاب المجموعتين (التجريبية والضابطة ) ذات الاختبار البعدي واختار الباحث اعدادية الابتهال للبنين بصورة قصدية التابعة لمديرية تربية النجف الاشرف

تكونت عينة الدراسة من (65) طالباً وبواقع (32)طالباً في المجموعة التجريبية التي تدرس باستخدام الحاسوب الالكتروني و(32)طالباً في المجموعة الضابطة التي تدرس على وفق الطريقة التقليدية.

كافأ الباحث بين مجموعتي البحث في عدد من المتغيرات في التحصيل الدراسي للأباء والأمهات , والعمر الزمني للطلاب محسوباً بالأشهر.

حدد الباحث المادة التعليمية المراد تدريسها والتي تضمنت الفصلين الدراسين الاول والثاني من كتاب التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر للعام الدراسي(2012-2013).صاغ الباحث اهدافاً سلوكية في ضوء الأهداف العامة للمادة بلغ عددها (80) هدفاً سلوكياً , واعد خططاً تدريسية للموضوعات المقرر تدريسها في مادة التاريخ ,وتماشياً مع أهداف البحث أعد الباحث اختباراً تحصلياً بعدياً من نوع الأختيار من متعدد تكون من (40) فقرة إختبارية وعرضها على مجموعة من الخبراء والمتخصصين في مجال التربية وعلم النفس وطرائق التدريس للتحقق من صحتها .

درس الباحث مجموعتي البحث بنفسه وفي نهاية التجربة طبق الباحث الأختبار البعدي على طلاب عينتي البحث ثم اعاد الاختبار مرة ثانية وبعد مرور (21) يوماً للتعرف على مدى استبقاء المعلومات التاريخية لدى طلاب عينتي البحث.

واعتمد الباحث العديد من الوسائل الأحصائية اللازمة ومنها الأختبارالتائي لعينتين مستقلتين في معالجة البيانات إحصائياً , واظهرت النتائج تفوق طلاب المجموعة التجريبية في التحصيل واستبقاء المعلومات التاريخية الذين درسوا مادة التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر باستخدام الحاسوب الالكتروني على طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا مادة التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر وبالطريقة التقليدية .

وفي ضوء نتائج البحث اوصى الباحث إعتماد الحاسوب الالكتروني في تدريس مادة التاريخ الاوربي الحديث والمعاصر لطلاب الصف الخامس الاعدادي (الفرع الادبي ), كما اوصى الباحث بأجراء بحوث مماثلة على مراحل دراسية أخرى وعلى كلا الجنسين وفي مواد دراسية أخرى لمعرفة فاعلية الحاسوب الالكتروني في تحصيل واستبقاء المعلومات

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2013-11-29

How to Cite

طاهر ناصر م. (2013). اثر استخدام الحاسوب الالكتروني في تحصيل واستبقاء المعلومات لدى طلاب الصف الخامس الاعدادي في مادة التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر (دراسة تطبيقية ). Journal of the College of Education for Girls for Humanities, (13). https://doi.org/10.36327/ewjh.vi13.8942