لغات القبائل في كتاب معاني القرآن للكسائي (دراسة لغوية )

Authors

  • ميثاق عباس زغير

DOI:

https://doi.org/10.36327/ewjh.vi13.8943

Abstract

تعد لغات القبائل العربية مصدرا مهما من مصادر الدرس اللغوي وقد اهتم بها العلماء في دراسة التأليف في ميادين الدرس اللغوي ،فقد ضّم كتاب العين للخليل بن احمد الفراهيدي (ت175هـ) ،وكتاب سيبويه (ت 180هـ) جانباً مهما من جوانب لغات القبائل ،وقد افاد منها العلماء في جوانب مختلفة من الدرس اللغوي  من اهمها :

الجانب الدلالي : ويتمثل في دلالة المفردات التي تستعملها هذه القبيلة او تلك ومن هنا كان لها اثرٌ في حدوث الظواهر اللغوية مثل الترادف والتضاد والمشترك اللفظي .

الجانب الصوتي والصرفي : ويتمثل فيما يحصل بين المفردات من ابدال او تخفيف او تحقيق او ادغام  او فك كما هو حال الهمزة مثلاً .

الجانب النحوي :ويتمثل في توجيه اعراب بعض التراكيب او استعمال الادوات كما حدث في (ما) الحجازية واخواتها, واستعمال ليس المنتقض نفيها بـ (الا), ولغة الحارث بن كعب ,والبناء في بعض الالفاظ ... وغيرها .

وسبب آخر ان اللهجات العربية تعد ركيزة مهمة في توجيه القراءات القرآنية, واستجلاء المعنى المقصود منها ،وان اختلاف النحاة في كثير من المسائل لم يكن صنعة ودفاعا عن مذهب, وإنما تقليد مبني على السماع من القبائل العربية المختلفة الموثوق في فصاحتها والمعتد بلهجاتها.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2013-11-29

How to Cite

عباس زغير م. (2013). لغات القبائل في كتاب معاني القرآن للكسائي (دراسة لغوية ). Journal of the College of Education for Girls for Humanities, (13). https://doi.org/10.36327/ewjh.vi13.8943