فاعلية انموذج جون زاهوريك في مهارات التفكير العليا لدى طلاب الصف الرابع العلمي في مادة علم الأحياء
DOI:
https://doi.org/10.36327/ewjh.v3i24.8964Abstract
يسعى البحث الى التعرف على فاعلية انموذج
جون ا زهوريك في مها ا رت التفكير العليا لدى
طلاب الصف ال ا ربع العلمي في مادة علم
الأحياء, ولتحقيق ذلك أجريت تج ربة استغرقت
شهرين, إذ اختار الباحثين إعدادية النجاح للبنين
بطريقة التعيين العشوائي بواسطة القرعة, كما
تم تقسيم طلاب ال ا ربع العلمي والذي بلغ عددهم
17 ( طالب بطريقة التعين العشوائي البسيط الى (
مجموعتين بواقع ) 63 ( طالب للمجموعة
الضابطة, و ) 63 ( طالب للمجموعة التجريبية,
وقد كوفئت المجموعتان في متغي ا رت )درجات
الكورس الأول لمادة الأحياء, العمر الزمني,
الذكاء, اختبار مها ا رت التفكير العليا القبلي(,
وأعتمد الباحثان التصميم التجريبي ذي الضبط
الجزئي لمجموعتين متكافئتين )تجريبية و
ضابطة(, كما تم ضبط المتغي ا رت الدخيلة ,
وطبقت التجربة في الكورس الثاني من العام
7172 ( م , وبعد الانتهاء – الد ا رسي ) 7171
من التجربة حللت النتائج إحصائياً باستعمال
الاختبار التائي لعينتين مستقلتين
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2019 رسول ثامر طعمة, علي رحيم محمد
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
which allows users to copy, create extracts, abstracts, and new works from the Article, alter and revise the Article, and make commercial use of the Article (including reuse and/or resale of the Article by commercial entities), provided the user gives appropriate credit (with a link to the formal publication through the relevant DOI), provides a link to the license, indicates if changes were made and the licensor is not represented as endorsing the use made of the work.