فاعلية انموذج جون زاهوريك في مهارات التفكير العليا لدى طلاب الصف الرابع العلمي في مادة علم الأحياء

Authors

  • رسول ثامر طعمة
  • علي رحيم محمد

DOI:

https://doi.org/10.36327/ewjh.v3i24.8964

Abstract

يسعى البحث الى التعرف على فاعلية انموذج
جون ا زهوريك في مها ا رت التفكير العليا لدى
طلاب الصف ال ا ربع العلمي في مادة علم
الأحياء, ولتحقيق ذلك أجريت تج ربة استغرقت
شهرين, إذ اختار الباحثين إعدادية النجاح للبنين
بطريقة التعيين العشوائي بواسطة القرعة, كما
تم تقسيم طلاب ال ا ربع العلمي والذي بلغ عددهم
17 ( طالب بطريقة التعين العشوائي البسيط الى (
مجموعتين بواقع ) 63 ( طالب للمجموعة
الضابطة, و ) 63 ( طالب للمجموعة التجريبية,
وقد كوفئت المجموعتان في متغي ا رت )درجات
الكورس الأول لمادة الأحياء, العمر الزمني,
الذكاء, اختبار مها ا رت التفكير العليا القبلي(,
وأعتمد الباحثان التصميم التجريبي ذي الضبط
الجزئي لمجموعتين متكافئتين )تجريبية و
ضابطة(, كما تم ضبط المتغي ا رت الدخيلة ,
وطبقت التجربة في الكورس الثاني من العام
7172 ( م , وبعد الانتهاء – الد ا رسي ) 7171
من التجربة حللت النتائج إحصائياً باستعمال
الاختبار التائي لعينتين مستقلتين

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2019-09-28

How to Cite

طعمة ر. ث., & محمد ع. ر. (2019). فاعلية انموذج جون زاهوريك في مهارات التفكير العليا لدى طلاب الصف الرابع العلمي في مادة علم الأحياء. Journal of the College of Education for Girls for Humanities, 3(24). https://doi.org/10.36327/ewjh.v3i24.8964