التغيرات الوظيفية في النسيج الحضري الحديث لمدينة النجف الاشرف

Authors

  • نصير عبد الرزاق البصري
  • فرح عباس فاضل

DOI:

https://doi.org/10.36327/ewjh.v2i23.8994

Abstract

تعد المدينة ظاهرة ديناميكية ذات خصائص متغيرة ومتعددة بتعدد وظائف تلك الظاهرة، وهي أيضا وحدة اجتماعية اقتصادية وسياسية وثقافية تنمو وتتطور ضمن نسيج معين وحيز مكاني وتعمل وترتبط على وفق نظام خاص بها وهذا النظام يختلف من مدينة إلى أخرى.

 هذا النظام الذي يضم مجموعة من المكونات والعناصر والتي ترتبط فيما بينها وفق علاقات تتأثر بصورة سريعة ومستمرة فينتج بعد ذلك التأثير تغيرات في النسيج الحضري للمدن قد تكون ايجابية أو سلبية وبحسب طبيعة ذلك التأثير قوته ومصدره فيتغير حجم المدينة وحجم سكانها واستعمالات الأرض فيها مما يؤدي إلى علاقات جديدة بين مكونات النسيج الحضري وبالتالي سيكون هنالك وظائف متغيرة للمكونات المتغيرة مما يؤدي إلى تغيير في وظيفة تلك المدينة وتفاعل مكوناتها.

إن التغيرات التي شهدتها المدن أدت إلى نتائج مفادها ان تطوير نظرية التنمية المكانية يتطلب إيجاد علاقة بين النظريات المختلفة للتغير الاجتماعي والتنظيم المكاني، فأصبح ذلك شرطا يتطلبه التنظيم المكاني في المجتمع الإنساني . مما دعا الباحثون الى دراسة الظاهرة لتفهم طبيعة التغييرات التي تجري على النسيج الحضري من خلال دراسة نظرية مفاهيمية ودراسة عملية تطبيقية للنسيج الحضري الحديث للمدينة والتعرف على التغيرات الوظيفية فيه وتحليلها ، وبالتالي تشخيص اسباب والعوامل المؤدية لهذه التغيرات واثبات الفرضية البحثية بوجود تأثير كبير وبدرجة معنوية عالية للعوامل المرتبطة بالعناصر العمرانية على التغيرات الوظيفية للنسيج الحديث للاحياء المنتخبة بالدراسة خلال المدة 1994-2014 وبالاستناد الى الأساليب التخطيطية (نموذج الانحدار الخطي المتعدد) وبرنامج (SPSS) الاحصائي الشهير.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2019-02-24

How to Cite

البصري ن. ع. ا., & فاضل ف. ع. (2019). التغيرات الوظيفية في النسيج الحضري الحديث لمدينة النجف الاشرف. Journal of the College of Education for Girls for Humanities, 2(23). https://doi.org/10.36327/ewjh.v2i23.8994