الذكاء العاطفي وتاثيره في عوامل الشخصية الخمس للعاملين (دراسة حالة في شركة توزيع المنتجات النفطية في محافظة النجف الإشرف)
DOI:
https://doi.org/10.36327/ewjh.v2i23.9005Abstract
تهدف الدراسة الحالية إلى بحث إمكانية التعرف على الشخصية التي يمتلكها الفرد واثرها في تحقيق الذكاء العاطفي في شركة التوزيع للمنتجات النفطية , فضلاً عن عن تحديد نوع شخصية العاملين في مركز تورزيع المنتجات النفطية من خلال التعرف على مدى ممارسة الشركة مجال الدراسة لمنهج الذكاء العاطفي واثرها على الشخصية, والتعرف على تأثير الشخصية في تحقيق الذكاء العاطفي للشر ة عينة البحث كما تهدف الى تشخيص الذكاء العاطفي في المنظمات المعنية بالدراسة ( شركة توزيع ا لمنتجات النفطية), فضلا عن معرفة وجهات نظر الموظفين في المستوى التنفيذي حول ممارستهم للذكاء.
التصميم/ المنهجية: تحددت مشكلة الدراسة بعدد من التساؤلات كان أهمها " هل تختلف ممارسات الذكاء العاطفي تبعا لاختلاف شخصيات الافراد ؟ ما مدى اهميتة الذكاء وإبعاده وتاثيره في شخصيات العاملين في الشركات المبحوثة؟ وعلى ضوء ذلك تم بناء مخطط أفتراضي يُوضح العلاقة بين المتغيرات المعنية بالدراسة ، واشتقت منه مجموعة من الفرضيات الرئيسة والفرعية ، ومن اجل تحقيق هدف البحث والإجابة عن تساؤلاته واختبار فرضياته والتأكد من صحتها ، اعتمد البحث الاستبيان كأداة رئيسة لجمع البيانات والمعلومات. ولأجل معالجة البيانات والمعلومات استعملت العديد من الأساليب الإحصائية واستخرجت النتائج باستخدام البرنامج الحاسوبي(SPSS) وبرنامج التحليل الإحصائي( .(AMOS.20
قيمة الدراسة: توصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات النظرية والتطبيقية لعل أهمها إن الشركات المبحوثة كان لديها بعض التراجع في جوانب معينة , مثل تراجع اهمية السمات والصفات التي يمتلكها الفرد الموظف في جوانب عمله , وأنها لاتعتمد على تخطيط سيناريو معين بوصفه أداة لمواجهة التطورات المستقبلية المحتملة, وتراجع حرص الموظفين في الحصول على المعلومات اللازمة لانجاز مهامهم, وعدم قدرتهم على اتخاذ القرارات التي تتعلق بكيفية ممارسة أعمالهمDownloads
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2019 سامية هاني عجيل
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
which allows users to copy, create extracts, abstracts, and new works from the Article, alter and revise the Article, and make commercial use of the Article (including reuse and/or resale of the Article by commercial entities), provided the user gives appropriate credit (with a link to the formal publication through the relevant DOI), provides a link to the license, indicates if changes were made and the licensor is not represented as endorsing the use made of the work.