الشيخ عبد الهادي الفضلي دراسة في طروحاته الفكرية

Authors

  • سناء فليح الخزاعي
  • إلهام محمـود كاظم

DOI:

https://doi.org/10.36327/ewjh.vi12.9011

Abstract

 

    تميزت مدينة النجف الأشرف بكونها من اكبر الحواضر الإسلامية في رفدها لمسيرة العطاء الفكري واحتضانها لعلوم الشريعة الإسلامية وآدابها ففيها عاشت المرجعية الدينية تجربة رائدة أواخر القرن الثامن عشر وأوائل القرن التاسع عشر تمثلت في أطروحة المراجع الكبار واستمر ت حتى وقتنا الحاضر فأنتجت مراجع ومفكرين .وكانت الخدمات التي قدمها أمثال هؤلاء المراجع والمفكرين على قدر كبير من الأهمية لمصلحة الإسلام..لذا برزت محاولات التجديد والإصلاح التي تزعمها بعض رجال الحوزة وما تلا ذلك من صراع مع الاتجاه المحافظ , كما أنهم أسهموا في ربط الأمة بالمرجعية بصورة واعية اكتسبتها القوة الجماهيرية .

    وما كانت لشخصية الشيخ عبد الهادي الفضلي الفكرية والسياسية ودورها البارز في استمرارية وديمومة عجلة الفكر الحوزوي الإسلامي مواكبةً التطورات الفكرية المعاصرة لهذا الفكر والإحداث السياسية المعاصرة التي فتحت باب الانغلاق في المؤسسة الحوزوية لتتفاعل وتشارك الإحداث الجارية ولتخرج من عزلتها لتوضح أن الإسلام ليس ديناً فقط بل انه نظام متكامل يشمل جميع جوانب الحياة وفق متغيرات كل عصر.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2016-03-06

How to Cite

الخزاعي س. ف., & كاظم إ. م. (2016). الشيخ عبد الهادي الفضلي دراسة في طروحاته الفكرية. Journal of the College of Education for Girls for Humanities, (12). https://doi.org/10.36327/ewjh.vi12.9011