مستوى الأمل لدى طالبات الجامعة
DOI:
https://doi.org/10.36327/ewjh.vi12.9013Abstract
هدف البحث إلى قياس مستوى الأمل لدى طالبات الجامعة . و تعرف الفروق في مستوى الأمل لدى طالبات الجامعة وفق المتغيرات :( المرحلة الدراسية – الرغبة في الاختصاص – السكن - القسم الدراسي – العمر – تسلسل الولادة . ) . وكذلك استخراج معايير إحصائية لمقياس الأمل وفق متغير المرحلة الدراسية .
وتحقيقاً للأهداف شمل البحث على عينة بلغت ( 392 ) طالبة وهي تمثل نسبة ( 5 , 18 % ) من مجتمع البحث , منها ( 165 ) طالبة في المرحلة الثانية و ( 227 ) طالبة في المرحلة الرابعة , يتوزعون على ( 10 ) أقسام علمية وإنسانية , للسنة الدراسية ( 2011 / 2012 )
ولقياس مستوى الأمل لدى طالبات الجامعة قام الباحثان بتكييف مقياس ألصالحي ( 2005 ) المكون من ( 33 ) فقرة والمعد على طلبة جامعة بغداد . وتم استخراج الصدق والثبات بالاعتماد على عدة مؤشرات , إذ بلغت قيمة ثبات المقياس بأسلوب التجزئة النصفية ( 83 , 0 ) , وبأسلوب تحليل التباين بطريقة الفا كرونباك بلغت ( 83 , 0 ) وبطريقة معادلة هوايت بلغت ( 82 , 0 ) . وتكون المقياس بصغته النهائية ( 28 ) .
وبعد الحصول على المقياس بصورته النهائية وتحليل استجابات عينة البحث باستعمال : الاختبار التائي لعينة واحدة ولعينتين مستقلتين ومعامل ارتباط بيرسون ومعادلة سبيرمان – براون وتحليل التباين الأحادي والدرجة المعيارية , كانت أهم النتائج ما يأتي :
1 – أن طالبات الجامعة يتمتعن بمستوى مرتفع من الأمل.
2 – عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الأمل وفق المتغيرات ( المرحلة الدراسية , والسكن , والعمر , وتسلسل الولادة ).
3 – وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الأمل وفق متغير الرغبة في التخصص الدراسي ولصالح اللواتي لديهن رغبة في التخصص الدراسي .
4– وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الأمل وفق متغير القسم الدراسي ولصالح الأقسام ( الكيمياء , والفيزياء , والرياضة ) .
وفي ضوء النتائج أوصى الباحثان - ضرورة حث التدريسيين على استخدام الأساليب التي تزرع الأمل في نفوس الطالبات لغد مشرق وجميل . – إمكانية إفادة القائمين على الإرشاد التربوي في الكلية من المعايير المستخرجة للمقياس في الكشف عن الطالبات اللواتي يشعرن بمستوى منخفض من الأمل , وتقديم النصائح لهن .
Downloads
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2016 إحسان عبد علي, عباس نوح سليمان
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
which allows users to copy, create extracts, abstracts, and new works from the Article, alter and revise the Article, and make commercial use of the Article (including reuse and/or resale of the Article by commercial entities), provided the user gives appropriate credit (with a link to the formal publication through the relevant DOI), provides a link to the license, indicates if changes were made and the licensor is not represented as endorsing the use made of the work.