مستوى الأمل لدى طالبات الجامعة

Authors

  • إحسان عبد علي
  • عباس نوح سليمان

DOI:

https://doi.org/10.36327/ewjh.vi12.9013

Abstract

هدف البحث إلى  قياس مستوى الأمل لدى طالبات الجامعة . و تعرف الفروق في مستوى الأمل لدى طالبات الجامعة وفق المتغيرات :( المرحلة الدراسية – الرغبة في الاختصاص  –  السكن  - القسم الدراسي – العمر – تسلسل الولادة .  ) . وكذلك استخراج معايير إحصائية لمقياس الأمل  وفق متغير المرحلة الدراسية .

وتحقيقاً للأهداف شمل البحث على عينة بلغت ( 392 ) طالبة وهي تمثل نسبة ( 5 , 18 % ) من مجتمع البحث , منها ( 165 ) طالبة في المرحلة الثانية و ( 227 ) طالبة في المرحلة الرابعة , يتوزعون على ( 10 ) أقسام علمية وإنسانية , للسنة الدراسية ( 2011 / 2012 )

ولقياس مستوى الأمل لدى طالبات الجامعة  قام الباحثان بتكييف مقياس ألصالحي ( 2005 ) المكون من ( 33 ) فقرة والمعد على طلبة جامعة بغداد . وتم استخراج الصدق والثبات بالاعتماد على عدة مؤشرات , إذ بلغت قيمة ثبات المقياس بأسلوب التجزئة النصفية ( 83 , 0 ) , وبأسلوب تحليل التباين بطريقة الفا كرونباك بلغت ( 83 , 0 ) وبطريقة معادلة هوايت بلغت ( 82 , 0 ) . وتكون المقياس بصغته النهائية ( 28 ) .

وبعد الحصول على المقياس بصورته النهائية وتحليل استجابات عينة البحث باستعمال : الاختبار التائي لعينة واحدة ولعينتين مستقلتين ومعامل ارتباط بيرسون ومعادلة سبيرمان – براون وتحليل التباين الأحادي والدرجة المعيارية , كانت أهم النتائج ما يأتي : 

1 – أن طالبات الجامعة يتمتعن بمستوى مرتفع من الأمل.

2 – عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الأمل وفق المتغيرات  ( المرحلة الدراسية , والسكن , والعمر , وتسلسل الولادة ).

3 – وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الأمل وفق متغير الرغبة في التخصص الدراسي ولصالح اللواتي لديهن رغبة في التخصص الدراسي .

4– وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الأمل وفق متغير القسم الدراسي ولصالح الأقسام ( الكيمياء , والفيزياء , والرياضة ) .

وفي ضوء النتائج أوصى الباحثان - ضرورة حث التدريسيين على استخدام الأساليب التي تزرع الأمل في نفوس الطالبات لغد مشرق وجميل . – إمكانية إفادة القائمين على الإرشاد التربوي في الكلية من المعايير المستخرجة للمقياس في الكشف عن الطالبات اللواتي يشعرن بمستوى منخفض من الأمل , وتقديم النصائح لهن .  

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2016-03-06

How to Cite

عبد علي إ., & سليمان ع. ن. (2016). مستوى الأمل لدى طالبات الجامعة. Journal of the College of Education for Girls for Humanities, (12). https://doi.org/10.36327/ewjh.vi12.9013