فاعلية التدريس بستراتيجية (PQ4R) في التفضيل المعرفي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة التاريخ

Authors

  • فراس طراد علي
  • علاء ابراهيم سرحان

DOI:

https://doi.org/10.36327/ewjh.vi17.9019

Abstract

 

     يهدف البحث الحالي التعرف على: "فاعلية التدريس بستراتيجية (PQ4R) في التفضيل المعرفي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة التاريخ :"ولتحقيق ذلك استعمل الباحثان تصميماً تجريبياً ذا ضبط جزئي يتكون من مجموعتين أحداهما تجريبية والأخرى ضابطة ، واختار الباحثان قصدياً ثانوية الفارابي للبنين مكاناً لإجراء التجربة ، وبطريقة عشوائية اختيرت شعبة ( ب ) مجموعة تجريبية تدرس على وفق ستراتيجية (PQ4R)، وبلغ عددها بعد استبعاد الراسبين (34) طالباً ، والشعبة ( ج) تمثل المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية وبلغ عددها بعد استبعاد الراسبين ( 34 ) طالباً. وقد كافأ الباحثان بين مجموعتي البحث في متغيرات (العمر الزمني محسوباً بالأشهر , التحصيل الدراسي للآباء, التحصيل الدراسي للأمهات , درجات التحصيل الدراسي للسنة السابقة بمادة التأريخ , الذكاء ) . كذلك تم تحديد المادة العلمية وصياغة الأهداف السلوكية وإعداد الخطط التدريسية .وتماشيا مع هدف البحث اعد الباحثان اختباراً للتفضيل المعرفي مكون من (30) فقرة اختبارية وقد تم التأكد من صدق الاختبار وثباته وكذلك التحليل الإحصائي لفقراته . وأظهرت النتائج باستعمال الاختبار التائي (t-test) تفوق المجموعة التجريبية التي درست وفق ستراتيجية (PQ4R) على المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية في اختبار التفضيل المعرفي وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحثان بضرورة استعمال ستراتيجية (PQ4R) في التفضيل المعرفي كما قدم الباحثان مجموعة من التوصيات والمقترحات ، أبرزها تنظيم دورات تدريبية مستمرة لمدرسي مادة التاريخ لاعتماد ستراتيجية (PQ4R)  وكيفية التدريس بها و دعوة مشرفي التاريخ إلى التركيز عند تقويم مدرسي أو مدرسات التاريخ على مدى اهتمام المدرس باستخدام طرق وستراتيجيات حديثة ومتنوعة . أما ابرز المقترحات , فهي إجراء دراسات مماثلة على مراحل دراسية  أخرى لكلا الجنسين، وإجراء دراسات لمعرفة فاعلية طريقة التدريس ستراتيجية (PQ4R) في  متغيرات أخرى.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2016-03-03

How to Cite

علي ف. ط., & سرحان ع. ا. (2016). فاعلية التدريس بستراتيجية (PQ4R) في التفضيل المعرفي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة التاريخ. Journal of the College of Education for Girls for Humanities, (17). https://doi.org/10.36327/ewjh.vi17.9019