الجبهة الشعبية الفرنسية ودورها السياسي في فرنسا 1935-1938

Authors

  • احمد بهاء عبد الرزاق

DOI:

https://doi.org/10.36327/ewjh.vi17.9024

Abstract

جاءت الازمة الاقتصادية العالمية بمآسي عديدة كان لها آثارها السلبية على الواقع الفرنسي، نتيجة لانتشار البطالة وتخفيض اجور العمال وتردي أحوال الفلاحين والمزارعين الفرنسيين ، كان لذلك اثر بالغ على توجهات الفرنسيين اذ مال غالبية الرأي العام الفرنسي نحو اليسار ، وتمثل الميل بتعاظم معاضدة الجماهير الشعبية الكادحة والوسطى أيضاً للحزب الاشتراكي الراديكالي .

لم تكن الازمة الاقتصادية واثارها القاسية السبب المباشر لتشكيل الجبهة الشعبية بل رافق ذلك تغلغل الافكار الفاشية داخل المجتمع الفرنسي الرافض في غالبيته لمثل تلك الافكار ، وكان ذلك ايذاناً لبدأ سلسلة من الاضرابات وتشكيل لجان  الكفاح المسلح للتصدي من تلك الافكار وابعادها ، والسؤال الذي يُطرح هنا بأنه هل أسهمت أو أثرت تلك الاضرابات التي قادها الشعب الفرنسي ضد الفاشية الى بناء جبهة شعبية موحدة تجتمع حولها فئات الشعب الكادحة ؟ .

وهنا برز دور الجبهة الشعبية الموحدة التي كان لها دورا واضحاً وبارزاً في تاريخ فرنسا الحديث اذ تمكنت من فرض نفسها وبإرادة جماهيرية خلال السنوات 1936- 1938 رغم الاوضاع غير المستقرة التي كان المجتمع الفرنسي قد عاشها . وكانت البوادر الاولى لها تتمثل بالعزم والاصرار الذي سارت عليه المنظمات العمالية فضلا عن المساندة المطلقة التي حظيت بها الجبهة من قبل الشيوعيين الذين كانوا الداعمين الاساسيين والرئيسيين للجبهة الشعبية الفرنسية .

تأتي أهمية البحث الذي يسلط الضوء على الدور المهم الذي قامت به الجبهة الشعبية الفرنسية، ومراحل تطور تلك الجبهة حتى وصولها الى الحكم رغم كل الصعوبات التي تعرضت لها الجبهة الشعبية والتي تم التطرق لها في ثنايا البحث. 

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2016-03-03

How to Cite

عبد الرزاق ا. ب. (2016). الجبهة الشعبية الفرنسية ودورها السياسي في فرنسا 1935-1938. Journal of the College of Education for Girls for Humanities, (17). https://doi.org/10.36327/ewjh.vi17.9024