الدلالات الانفعالية في رسوم طلبة الجامعة
DOI:
https://doi.org/10.36327/ewjh.vi17.9036Abstract
هدف البحث إلى تعرف الدلالات الانفعالية السائدة في رسوم طلبة الجامعة, وتعرف الفروق في مستوى الدلالات الانفعالية السائدة وفق متغيرات: الجنس, والتخصص العلمي, والمستوى ألمعاشي, و تعرف سبل التعبير عن الدلالات الانفعالية في رسوم طلبة الجامعة.
تكونت العينة من 251 طالب وطالبة من طلبة جامعة الكوفة, جرى اختيارهم بالطريقة العشوائية. ولتحقيق أهداف البحث قام الباحثان بتصميم أداة لتحليل رسوم الطلبة عينة البحث, توفرت فيها الصدق والثبات. وللتوصل إلى نتائج البحث استعان الباحثان ببرنامج الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS)), اذ تم من خلالها استخراج الدرجة المئوية وقيم الربيعيات ودرجة الوسيط و الاختبار التائي بدلالة عينتين مستقلتين, وكانت أهم الاستنتاجات:
- تفوق طالبات الجامعة على طلابها في الدلالات الانفعالية المتمثلة بــــــ (علاقات أسرية, والصداقة), النابعة من أساليب التنشئة الاجتماعية.
- أن دلالة التفاؤل تزداد عند طلبة الجامعة كلما زاد المستوى ألمعاشي لهم. إذ أن توفر الإمكانات المادية يسهل عليهم الوصول إلى الأهداف وتحقيق الطموح واتخاذ بدائل متعددة.
- ابتعاد طلبة الجامعة من الناحية التقنية عن المجال التخصصي حدا بهم إلى الاستعانة بالرمز كأقصر الطرق لإيصال أفكارهم إلى المجتمع, وان استخدام الرمز والتدليل الرمزي هو من ضمن الطرق التي تفتح النص البصري إلى التلقي العام البسيط أو المباشر .
- تتجه رسوم الطلبة إلى الطابع التعبيري الذي يتضمن المغالاة والانفعالات في اللون والشكل لا فتقارهم للأسلوب الأكاديمي ( الصنعة,الحرفة, المهارة), وبهذا تتحطم بنيتا اللون والشكل الواقعيتين أمام الطابع التعبيري.
- غلبة الطابع التفاؤلي في رسوم الطلبة مما يسمح بقراءة الجانب الانفعالي للدلالة الى التعبير عن الحالة النفسية التي تمتاز بها هذه المرحلة العمرية وبالتالي يمثل هذا الطابع التعبير الصادق عن روحية الشباب ..
الكلمات المفتاحية: الدلالة, الانفعال, الرسوم, طلبة الجامعة.
Downloads
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2016 عبد الكريم عبد الحسين الدباج, عباس نوح سليمان الموسوي
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
which allows users to copy, create extracts, abstracts, and new works from the Article, alter and revise the Article, and make commercial use of the Article (including reuse and/or resale of the Article by commercial entities), provided the user gives appropriate credit (with a link to the formal publication through the relevant DOI), provides a link to the license, indicates if changes were made and the licensor is not represented as endorsing the use made of the work.