الصفــات الصوتية لأحرف الزيـادة وأثــرها في زيادة المعنى عند ابن جني (ت392هـ)

Authors

  • منـــاف مهـــــدي الموســــوي
  • لميــاء شهيــد عباس الحميـداوي

DOI:

https://doi.org/10.36327/ewjh.vi17.9037

Abstract

إنّ الزيـادة مظهر من مظاهر القوة في الأداء اللغوي , فهي أسلوب من أساليب التوكيد والمبالغة يلجـأ اليه المنشئ لتمكين المعنى , ولمـا كانت أصـوات المخرج الواحد تتمايز في موضعها تبعاً لصفاتها الصوتية , لجـأ البحث الصوتي الى دراسة الصفات الصوتية للحرف؛ لتمييز الأصـوات المشتركـة بمخرج واحـد , ويُـعتمد في ضبط صفات الحرف على كيفية مرور الهواء , والتجاويف , وأوضاع الأوتار الصوتية(1).

إنّ مبحث الصفات الصوتية للأصـوات العربية مبحث عميق وقــديم بدأه القــدماء , فـأعطوا لكل حرفٍ صفة صوتية خاصه , ينماز بها عن غيره من الأصـوات , وواصله علماء التجويد وأضافوا عليه توضيحات وتقسيمات متعددة(2), وسيعالج البحث بعض الصفات الصوتية التي انمازت بها أحرف الزيادة المتعارف عليها عند علماء الصرف والتي عدتها(عشرة) أحرف , أولها صوت الهمزة وآخرها صوت الألـف على المشهور في ترتيبها بلفظة ((سألتمونيها))*.

تعرّف الصفة لغةً بأنها ((الحلية ، والوصف أن تصف الشيء بحلبته ونعته ))(3) , أمـا في الاصطلاح فإنّ علماء الأصـوات لم يحزموا القول في تحديد مفهوم  الصفة الصوتية ، ولم يعطونها تعريفاً واضحاً ، فقال علماء التجويد بأنهــا(( كيفية عارضة للحرف عند حصوله في المخرج ، وتتميز بذلك الحروف المتحدة بعضها عن بعض))(4) , فهي الظواهر الصوتية التي تحدث عنـد حال إنتـاج الصوت اللغوي.

وقــد اختلف علماء العربية في استعمالهم للمصطلحات الخاصة بصفات الحروف للدلالة على مجموعة السمات الصوتية التي يمتلكها كل صوت ، فمنهم من اكتفى بذكرها في معرض حديثه عن مخارج وصفـات الحروف, كسيبــويـه مثلاً الذي ذكر صفات الحروف فقال: ((هذا باب عدد الحروف العربية ومخارجها ومهموسها ومجهورها وأحوال مجهورها واختلافها...))(5)

أما ابــن جني فقــد عبّر عن صفات الحروف بـ ((أجناس الحروف)) فقال: ((اعلم أن للحروف في اختلاف أجناسها انقسامات نحن نذكرها...))(6) , أيّ: أنّ تقسيم الأصـوات إلى أجناس عنده كان بحسب صفاتها.

لقــد ذكر الخليل مجموعة من الصفات الصوتية للحروف العربيـة أطلق عليها "الألقاب المخرجية" نسبةً لمخارجها فسماها (حلقية, ولهوية, وشجرية, وأسلية, ونطعية..)(7) , وهذهِ الأسمـاء (( تتعلق بموضوع المخارج أكثر من تعلقها بموضوع الصفات التي تعبر عن كيفية تكوّن الأصـوات في مخارجها))(8) ، وهناك أيضــاً الألقاب التي يعبّر بها عن معنى صرفي مثل أصـوات الزوائد ، والإبدال ، وأصـوات العلة(9) ، إلّا أن علماء الأصـوات قــد استقرت دراساتهم على ست عشرة صفة صوتية وهي الصفات التي ذكرها سيبــويـه من قبل(10), والتي سيعالجها البحث.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2016-03-02

How to Cite

الموســــوي م. م., & عباس الحميـداوي ل. ش. (2016). الصفــات الصوتية لأحرف الزيـادة وأثــرها في زيادة المعنى عند ابن جني (ت392هـ). Journal of the College of Education for Girls for Humanities, (17). https://doi.org/10.36327/ewjh.vi17.9037