أثر استراتيجتي (التعليم بالمجموعات الصغيرة ) ( فكر – زاوج - شارك ) في تحصيل طالبات الجامعة المعرفة العلمية

Authors

  • عبد الحسين شاكر حبيب السلطاني

DOI:

https://doi.org/10.36327/ewjh.vi19.9088

Abstract

هدف البحث الى التعرف على اثر استراتيجيتي التعليم بمجموعات صغيرة وفكر – زاوج- شارك في تحصيل طالبات التعليم الجامعي للمعرفة العلمية ولتحقيق هدف البحث اعد الباحث اختبارا تحصيليا من نوع الاختيار من متعدد تم تطبيقه على عينة من طالبات السنة الرابعة رياضيات في كلية التربية للبنات جامعة الكوفة بلغ تعدادها 46 طالبة وبواقع 23 طالبة للمجموعة التجريبية الاولى التي درست وفقا لإستراتيجية التعليم بمجموعات صغيرة و23 طالبة للمجموعة التجريبية الثانية التي درست وفقا لإستراتيجية فكر – زاوج – شارك وقد استخدم الباحث المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والاختبار التائي بمجموعة واحدة و لمجموعتين مستقلتين متساويتين لمعالجة البيانات وتحليها وقد اظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية لمصلحة الاستراتيجيتين (التعليم بمجموعات صغيرة ) و (فكر – زاوج- شارك) كلا على حدة مقارنة بالمتوسط الفرضي لكل منهما في حين لم تظهر النتائج أي فرق ذا دلاله احصائية بين المجموعتين الاولى والثانية مما عده الباحث دليلا على فاعلية الاستراتيجيتين في التعليم وقد خرج البحث ببعض التوصيات اهمها ضرورة اعادة النظر بمناهج طرائق التدريس في كليات التربية والتربية الاساسية في العراق بما يكفل تضمينها الاستراتيجيات الحديثة في التدريس ولاسيما استراتيجيتي التعليم بمجموعات صغيرة وفكر – زاوج- شارك.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2016-12-04

How to Cite

شاكر حبيب السلطاني ع. ا. (2016). أثر استراتيجتي (التعليم بالمجموعات الصغيرة ) ( فكر – زاوج - شارك ) في تحصيل طالبات الجامعة المعرفة العلمية. Journal of the College of Education for Girls for Humanities, (19). https://doi.org/10.36327/ewjh.vi19.9088