تحليل جغرافي لمؤشرات الراحة في محافظة النجف

Authors

  • علي صاحب طالب الموسوي
  • عبدالكاظم علي جابر الحلو

DOI:

https://doi.org/10.36327/ewjh.vi19.9092

Abstract

يهتم البحث بدراسة تاثير الظروف المناخية السائدة في محافظة النجف على راحة الانسان ، ولتوضيح اهم العناصر المناخية المؤثرة على راحة الانسان . فقد تم تطبيق  عددا من القرائن لقياس الراحة الحرارية  ، منها قرينة درجة الحرارة المؤثرة وقرينة تبريد الرياح ومخطط سنجر ، ولغرض الوصول الى تحديد مستويات الراحة في منطقة الدراسة . فقد اشارت القرائن التي اعتمد عليها البحث الى  تحديد افضل الشهور المريحة حراريا بالنسبة للانسان فضلا عن تحديد الاشهرالمريحة وغير المريحة  خلال النهار والليل واليوم باكمله لااعطاء صورة اكثر واقعية عن الراحة الحرارية  في محافظة النجف .              

وقد توصلت الدراسة الى ان كل من شهري( نيسان وتشرين الاول ) اشهرا مثالية لراحة الانسان من بين اشهر السنة في اغلب القرائن التي تطبيقها في محافظة النجف ، وتراوحت نسبة الاشهر المريحة في منطقة الدراسة بين   ( 16 -  58.)% من اشهر السنة . في حين تراوحت نسبة اشهر عدم الراحة بين               ( 42- 84% )                                                                                                               

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2016-12-04

How to Cite

صاحب طالب الموسوي ع., & علي جابر الحلو ع. (2016). تحليل جغرافي لمؤشرات الراحة في محافظة النجف. Journal of the College of Education for Girls for Humanities, (19). https://doi.org/10.36327/ewjh.vi19.9092