الفرار من الاجحاف في منظور الدرس اللغوي

Authors

  • حيدر نجم زيادة

DOI:

https://doi.org/10.36327/ewjh.v2i24.9124

Abstract

يُعنى هذا البحث بد ا رسة قضية )الإجحاف(،
الذي يُقصد به النقص، أو الضرر الذي يلحق
بعض الكلم سواء أكان على مستوى البنية، أم
على مستوى التركيب، وقد اتّخذ النحويون منه
مسوغاً؛ لتعليل الكثير من المظاهر اللغوية التي
خرجت عن نطاق أقيستهم اللغوية، وقواعدهم
التي وضعوها بهدف الإحاطة بالمأثور اللغوي.
لا ج ر م أنّ الق ول بالإجحاف، قد خضع لمعايير
ت مَّ في ظلّها القول به، فالخفَّة والثِ قل، والقِلَّة
والكثرة، والأصل والطارئ، ومخالفة القياس،
وعدم السماع من العرب، ك لّها معايير استن د
إليها النحويون عند قولهم بمقولة )الإجحاف( .
ولا شكَّ بعد في أنَّ القول بالإجحاف يترتَّبُ عليه
أحكام نحوية تُبيّن مدى الإجحاف الذي يلحق
البنية، أو التركيب، وحجمه، فالجواز وعدم
الجواز، والامتناع، والقليل، والنادر، والشاذّ،
والقبيح، والغلط، جميعُها أحكامٌ صدرت من قبل
النحويين في ضوء القول ب )الإجحاف(.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2019-09-27

How to Cite

زيادة ح. ن. (2019). الفرار من الاجحاف في منظور الدرس اللغوي. Journal of the College of Education for Girls for Humanities, 2(24). https://doi.org/10.36327/ewjh.v2i24.9124