تحليل كتاب مادة النقد الأدبي الحديث في ضوء الأهداف التعليمية

Authors

  • حسن علي فرحان
  • مكي فرحان كريم

DOI:

https://doi.org/10.36327/ewjh.vi9.9130

Abstract

    يعد النقدَ علمٌ من العلومِ عماده الذوق والتأثيرات الشخصية ، فالنقد الأدبي أصبح من أكثرِ العلوم الإنسانية التي تتصل بأحوال الإنسان، ونشاطه الفكري والاجتماعي ، كالفلسفة بفروعها، وعلوم اللغة والنفس والاجتماع والتاريخ وصارت له نظريات وقواعد ومذاهب أدبية ومعايير جمالية ، وتعددت الآراء حول مسائله وتطلب الأمر فيه الإحاطة بتلك النظريات، والقواعد، والمذاهب، والمعايير الجمالية ، ومع التذوق الأدبي الذي يستند إلى طبع فني ، وملكة عنيدة ، وموهبة أصيلة ، لابد لها من العمل على تنميتها، وصقلها بالممارسة، والاجتهاد ، والوقوف على رصيد خضم من التجارب الأدبية

        وإنّ الأهداف التعليمية تشكل الأساس لكل عملية تعليمية هادفة الغرض منها الوصول إلى المستوى الأفضل ، والكتاب التعليمي هو الأداة التعليمية المحفزة للتفكير والإبداع ، وهو مصدر موثوق بصحته تستقى منه المعرفة بصورة سهلة ، ويساعد على تنمية القدرات العقلية لدى الطلبة .

        وعلى الرغم من هذه الأهمية والمكانة التي يتمتع بها النقد الأدبي الا انه إلى الآن يعاني في جامعاتنا من الإهمال وضعف التدريس واعتماد الطلبة على الحفظ والاستظهار لغرض النجاح فقط ، وبذلك فان النقد الأدبي لم يحقق الغرض من تدريسه في الجامعات العراقية ألا وهو الوقوف على الجوانبِ الجماليةِ والفنيةِ في النصِ الأدبي ، والاعتماد على كتب معينة في المرحلة الجامعية لكنها لم تأخذ حقّها من الدراسة والبحث ، وفي ضوء ذلك ركّزت مشكلة البحث على مدى ما تحققه مادة النقد من الأهداف التعليمية المخصصة له ، فاقتصر البحث على تحليل محتوى مادة كتاب النقد الادبي الحديث في ضوء الأهداف التعليمية  كونه أحد الكتب المعتمدة في تدريس مفردات مادة النقد الادبي الحديث .

      شمل البحث محتوى مادة في كتاب النقد الأدبي الحديث ، واستبعد الباحثان من عملية التحليل المقدمات ، والفهارس ، والهوامش والتعليقات، إذ بلغ العدد الكلّي للصفحات الخاصة للتحليل ( 200 ) صفحة.

     استعمل الباحثان طريقة تحليل المحتوى في تحليل محتوى مادة كتاب النقد الأدبي الحديث لأنّها طريقة علمية موضوعية منظمة تلائم تحقيق هدف البحث،وأعدّ الباحثان أداة التحليل من خلال اشتقاق أهداف فرعية من الأهداف التعليمية لمنهج مادة النقد الأدبي الحديث في المرحلة الجامعية.

     استخدم الباحثان من الوسائل الحسابية والإحصائية الوسط الحسابي،ومعادلة سكوت،والنسبة المئوية،ومن خلال المعيار ( الوسط الحسابي ) الذي بلغت قيمته ( 20% ) تبيّن أنّ ما تحقق من الأهداف هدفان فقط هما الهدف الثالث (معرفة الطلبة أساسيات النقد الأدبي والمصطلحات العامة الصحيحة التي يرجع إليها الناقد في نقد النصوص ) فقد حصل هذا الهدف على(890 ) تكرارا ، بنسبة مئويّة مقدارها( 39,38) والهدف الرابع ( تربية التذوق الفني والجمالي لدى الطلبة في النصوص الأدبية ) حصل هذا الهدف على ( 683 ) تكرارا، بنسبة مئويّة مقدارها ( 22,30% ). وبما أنّ الهدفين الثالث والرابع تجاوزت نسبتهما المئويّة أكثر من ( 20% ) فهما متحققان في هذا الكتاب.

     أمّا الأهداف الثالثة الأخر وهي الهدف الأول (قدرة الطلبة على اختيار نصوص من عيون الأدب العربي) فقد حصل هذا الهدف على ( 350 ) تكرارا، بنسبة مئويّة مقدارها (49,15% )، والهدف الثاني (تزويد الطلبة بالأساليب الدقيقة والرفيعة لتمكينهم من إنشاء الكلام الجيد) حصل هذا الهدف على ( 190) تكرارا، بنسبة مئويّة مقدارها ( 41,8% ). والهدف الخامس (تنمية قدرة الطلبة على الموازنة ودقة الملاحظة والحكم الصحيح بين نتاج الأدباء) فقد حصل هذا الهدف على ( 127) تكرارا، وبنسبة مئويّة مقدارها ( 50,6% )، وبما أنّ هذه الأهداف الثلاثة (الخامس ، الثاني ،الأول) حصلت على نسب مئوية أقل من (20% ) فهي لم تتحقق في هذا الكتاب بالشكل المطلوب.

    وقد خَلُصَ البحثُ إلى أنّ هذا الكتاب يزوّد دارسيه بجملة واسعة من القواعد ، والمعلومات  والمصطلحات ، والتعريفات التخصصية الدقيقة ، ولا يراعي الممارسات العملية ، والتطبيقات اللازمة على النصوص الأدبية المختارة ، فهولا يعنى بالجانب الوظيفي للمادة .

     وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحثان بضرورة تفعيل أهداف مادة النقد الأدبي الحديث لدى تدريسي المادة وتبصيرهم بأهميتها والعمل في ضوئها . واستكمالا لهذا البحث اقترح الباحثان إجراء دراسات وبحوث أخر تعد مكملة لهذا البحث ...            

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2016-03-28

How to Cite

فرحان ح. ع., & كريم م. ف. (2016). تحليل كتاب مادة النقد الأدبي الحديث في ضوء الأهداف التعليمية. Journal of the College of Education for Girls for Humanities, (9). https://doi.org/10.36327/ewjh.vi9.9130