دور التلفزيون في سلوك الأطفال

Authors

  • حارث صاحب محسن

DOI:

https://doi.org/10.36327/ewjh.vi10.9139

Abstract

 

تضمن البحث الموسوم ((دور التلفزيون في سلوك الاطفال )) اربعة مباحث اساسية فضلا ً عن التوصيات واطار البحث العام الذي تضمن اهداف البحث والتي تتلخص في التعرف على الابعاد الاجتماعية والنفسية لبرامج التلفزيون ودورها في سلوك الاطفال والتعرف على قابلية الطفل نحو اكتساب صفات العنف القادمة من خلال التعرض لبرامج التلفزيون والتعرف على الاثار السلبية والايجابية على شخصية الطفل القادمة من خلال التعرض لبرامج التلفزيون . فيما ركزت اهمية البحث على شريحة الاطفال باعتبارها من الشرائح والفئات العمرية المهمة في الاسرة او في البناء الاجتماعي بشكل عام بالنظر الى السرعة الفائقة لهذه الشريحة في اكتساب وتعلم ما يعرض على شاشات التلفزيون من برامج وافلام قد تكون خطيرة في بعض الحالات لذا وانطلاقا ً من ذلك فان اهمية البحث تركز على ضرورة التحكم بما يعرض على هذه الشاشات من برامج وافلام وابعاد السلبية منها من متناول الاطفال .

وقد كانت مشكلة البحث تتلخص في وجود قدر كبير من برامج وافلام العنف والاثارة الامر الذي يؤدي الى ترك بصمات تلك البرامج والافلام على شخصية الطفل وسلوكه .

اما المبحث الاول فقد تناول تحديد المفاهيم الاساسية التي وردت في البحث والتي تضمنت (التلفزيون , الدور , السلوك و الاطفال ) في حين ركز المبحث الثاني على دور التلفزيون في تربية الاطفال من خلال ما يعرض من برامج وافلام ولألعاب .

اما المبحث الثالث والاخير فقد تناول باعتباره الوسيلة الاكثر اهمية في حياة الطفل والاسرة على حد سواء كاداة مهمة من ادوات التثقيف والارشاد اما المبحث الرابع والأخير فقد أختص بدراسة دور التلفزيون في سلوك الأطفال من خلال استعراض العوامل السلبية والايجابية وأثرها في سلوك الطفل . فضلا ً عن والتوصيات والخاتمة .

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2016-03-08

How to Cite

محسن ح. ص. (2016). دور التلفزيون في سلوك الأطفال. Journal of the College of Education for Girls for Humanities, (10). https://doi.org/10.36327/ewjh.vi10.9139