التربية البدنية والرياضية بالإسلام و أثرها في الثقافة المحلية للمجتمعات الإسلامية

Authors

  • محمد ناجي شاكر

DOI:

https://doi.org/10.36327/ewjh.vi10.9143

Abstract

:   القران الكريم  لم يفارق صغيرة ولا كبيرة إلا وذكرها بصورة مباشرة أو غير مباشرة ما يدل و نرى الإسلام  يدعو إلى العزة وحب الحياة والعمل الصالح  لخدمة الإنسانية وليس النفس فقط .

   فالتربية بصورة عامة تمثل مجموعة من القيم الحميدة التي يسعى المجتمع بدأ من العائلة الصالحة والمحيط بها لوضعها في الأطفال وتستمر معهم وصولا إلى تكوين الإنسان الصالح المؤمن بقيم مجتمعة ووطنه ودينه ، ويمثل العناية بالبدن جزء من هذه التربية فكانت الآيات المباركة تدعو للعناية بالجانب البدني في حياة الإنسان.

   وبالمقابل فان الاهتمام بالتربية البدنية يمكن أن تصاحبه حالات تنافسية وهي ما تسعى له التربية الرياضية  فكانت هناك الكثير من المنافسات الرياضية التي لم يعارض الإسلام أدائها وبعض آيات القران جاء فيها التنافس والتسابق  .

هدف البحث :

1-       دراسة  نظرة الإسلام للتربية البدنية والرياضية .

2-   هل ساعد الإسلام على أن تكون هناك أهمية للتربية البدنية والتربية الرياضية في حياة المجتمعات الإسلامية ، وهل أثر ذلك على الثقافات المحلية لتلك المجتمعات .

 

      لذا فقد قام الباحث بالبحث في القران الكريم والاحاديث النبوية الشريفة التي ذكرتها بعض المصادر وأيضا دراسة ماهية التربية والتربية البدنية في المصادر العلمية وعلاقتها بالمجتمع .

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2016-03-08

How to Cite

شاكر م. ن. (2016). التربية البدنية والرياضية بالإسلام و أثرها في الثقافة المحلية للمجتمعات الإسلامية. Journal of the College of Education for Girls for Humanities, (10). https://doi.org/10.36327/ewjh.vi10.9143