أثر حكايات الفلكلور الشعبي ("جحا، البهلول" أنموذجا ) في تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي في التعبير التحريري.
DOI:
https://doi.org/10.36327/ewjh.vi10.9153Abstract
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر حكايات الفلكلور الشعبي (حكايات "جحا، البهلول" أنموذجا ) في تحصيل تلميذات الخامس الابتدائي في التعبير التحريري. اعتمد الباحث على أداة قياس موحدة في تحصيل تلميذات المجموعتين (التجريبية والضابطة) وهي الاختبارات المتسلسلة التي اتسمت بالصدق والثبات. وعينة الدراسة تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مركز محافظة النجف الاشرف للعام الدراسي 2009-2010
أعتمد الباحث محكات تصحيح الراوي التي بناها عام 1995 وقد استخرج الباحث نوعين من الثبات هما: الاتفاق عبر الزمن، والاتفاق مع مصحح آخر، أظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية التي درست مادة التعبير بأسلوب حكايات الفلكلور الشعبي على المجموعة الضابطة التي درست المادة نفسها ولكن بالطريقة الاعتيادية (التقليدية)، وهذا التفوق قد يعزى إلى الأسباب الآتية :
أن التدريس بأسلوب حكايات الفلكلور أثار لدى التلميذات التشويق وحب الاطلاع والملاحظة
إن حكايات الفلكلور تساعد على بقاء المعلومات مدة أطول في أذهان التلميذات .
Downloads
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2016 عدنان عبد طلاك الخفاجي
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
which allows users to copy, create extracts, abstracts, and new works from the Article, alter and revise the Article, and make commercial use of the Article (including reuse and/or resale of the Article by commercial entities), provided the user gives appropriate credit (with a link to the formal publication through the relevant DOI), provides a link to the license, indicates if changes were made and the licensor is not represented as endorsing the use made of the work.