العلاقة بين أبي تمام والبحتري بين الوهم والحقيقة

Authors

  • وسام عليّ محمد

DOI:

https://doi.org/10.36327/ewjh.vi10.9154

Abstract

 

ولما كانت العرب والعراق بلد الشعر والشعراء ولها الفضل في إنجاب أكبر شعراء العربية أبو تمام والبحتري شاعران عربيان طائيان ( عباسيان ) اضافا للقصيدة العربية ملامح جديدة ، وقد شغلت صحبتهما أقلام الدارسين والباحثين . وأن من يستقري حياة الشاعرين سيجد أن حياة أبي تمام تتمايز عن حياة البحتري على الرغم من عيشهما في عصر واحد.

إن العلاقة بين الشاعرين لم تكن موضع عناية الباحثين ، بل انصب اهتمام النقاد والدارسين على شعر الرجلين لذا فان هذه الدراسة اخذت على عاتقها تسليط الضوء على تلك العلاقة بوصفها محورا لها.

ومن خلال النظر في تاريخ هذه العلاقة نجد أن الصولي (ت : 335هـ ) هو أول من أشار إليها في كتابيه ( أخبار ابي تمام ) و( أخبار البحتري ) ، وجاء بعده الاصبهاني ( ت : 356هـ) ، ثم الامدي ( ت 370هـ ) وبعدهم الحصري (ت: 453هـ ) وابن رشيق القيرواني ( ت: 456هـ ) . لذا فإن جمع اشتات هذه الروايات واطالة النظر فيها يؤكدا استنتاجا مفاده أن الصحبة كانت مفترضة وهي من نسج الرواة أو النساخين ، وهذا ما خرجت به هذه الدراسة الموجزة عبر محورين هما:

الأول : عرض الروايات حسب تسلسلها التاريخي أو ( الزمني) منذ الاقدم فالقديم إلى الحديث فالاحدث.

أما المحور الثاني : فكان نقد هذه الروايات اسانيدا ومتنا ولغة مع استخلاص للنتائج في ضوئها ، وان كانت هذه النتائج مخالفة لما جاءت به دراسات تناولت الموضوع ومن أشار إليها كل من د. صالح الاشتر(1) ،واحمد أحمد بدوي (2)، د.شوقي ضيف(3) ، د. خلف رشيد نعمان(4)، د. عمر فاروق الطباع (5)، وقد أنطوت تلك الاشارات على صحة (صحبة ) البحتري لابي تمام وتتلمذه على يديه، وصحة نسبة الوصية إلى أبي تمام في حين ذهبت هذه الدراسة إلى حقيقة مغايرة. تشكك بصحة الصحبة والوصية ألا ان د.يونس أحمد السامرائي(6) قد خالفهم في الرأي أذ ذهب الى ان الغموض كان يكتنف لقاء البحتري بأبي تمام كما شكك بصحة الوصية المنسوبة لابي تمام للبحتري ... وهذا ما اتفق عنده في دراستنا في المحاور القادمة .  

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2016-03-07

How to Cite

محمد و. ع. (2016). العلاقة بين أبي تمام والبحتري بين الوهم والحقيقة. Journal of the College of Education for Girls for Humanities, (10). https://doi.org/10.36327/ewjh.vi10.9154