تصورات طلبة واعضاء هيئة التدريس في اقسام علوم الحياة حول التعليم التقليدي والبنائي وعلاقتها ببعض المتغيرات
DOI:
https://doi.org/10.36327/ewjh.vi10.9155Abstract
تعد كليات التربية واحدة من القنوات الهامة التي من خلالها يتم اعداد المدرسين ليأخذوا دورهم في المدارس الثانوية مما يستوجب ان يكون لدى طلبتها واعضاء هيئة التدريس تصورات ورؤية علمية صحيحة وحديثة حول التعليم البنائي كونه اتجاها حديثا في التعليم ، لذا تحددت مشكلة البحث بالتسأول الاتي :
- ما مستوى تصورات طلبة واعضاء هيئة التدريس في اقسام علوم الحياة حول التعليم التقليدي والبنائي ؟
وتم تحديد اهداف البحث بالاتي :-
1- معرفة تصورات طلبة اقسام علوم الحياة حول التعليم التقليدي والبنائي .
2- معرفة تصورات اعضاء هيئة التدريس لاقسام علوم الحياة حول التعليم التقليدي والبنائي .
3- معرفة الفروق بين تصورات الطلبة واعضاء هيئة التدريس حول التعليم التقليدي والبنائي .
4- معرفة العلاقة بين تصورات الطلبة حول التعليم التقليدي والبنائي وعدد من المتغيرات كالجنس والمرحلة .
5- معرفة العلاقة بين تصورات اعضاء هيئة التدريس حول التعليم التقليدي والبنائي وعدد من المتغيرات كالجنس واللقب العلمي وسنوات الخدمة وقناة الاعداد .
وضع الباحث (7) فرضيات صفرية لغرض اختبارها احصائيا وحدد مجتمع البحث بطلبة واعضاء هيئة تدريس اقسام علوم الحياة في كليات التربية والتربية للبنات في جامعتي القادسية والكوفة على التوالي وبلغ مجتمع البحث (648) طالبا وعضو هيئة تدريس فيما بلغت عينة البحث (303) طالبا وعضو هيئة تدريس بواقع (265) طالبا وطالبة و(38) عضو هيئة تدريس .
أعد الباحث مقياسا للتصورات حول التعليم التقليدي والبنائي اداة للبحث وتألف بصورته النهائية من (38) فقرة ، (19) فقرة منها لتصورات التعليم التقليدي ومثلها للتعليم البنائي واستخرج بعض الخصائص السايكومترية للمقياس والصدق والثبات اذ بلغ الأخير 0.76 .
تم تطبيق المقياس في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي (2011-2012 ) وتوصل الباحث لعدد من النتائج منها الاتي :-
1- امتلاك طلبة واعضاء هيئة التدريس في اقسام علوم الحياة مزيجا من التصورات التقليدية والبنائية وكانت تصوراتهم تميل اكثر نحو البنائية .
2- اتجهت تصورات طلبة المرحلة الثانية لتكون اكثر تقليدية من تصورات طلبة المرحلة الرابعة بفرق دال احصائيا .
3- لا توجد فروق دالة احصائيا بين تصورات الطلبة حول التعليم التقليدي والبنائي بالنسبة لمتغير الجنس.
4- لا توجد فروق دالة احصائيا بين تصورات اعضاء هيئة التدريس حول التعليم التقليدي والبنائي بالنسبة لمتغير الجنس.
5- لا توجد فروق دالة احصائيا بين تصورات اعضاء هيئة التدريس حول التعليم التقليدي والبنائي بالنسبة لمتغير اللقب العلمي وسنوات الخدمة .
6- توجد فروق دالة احصائيا بين تصورات اعضاء هيئة التدريس بالنسبة لقناة الاعداد حول التعليم التقليدي لصالح اعضاء هيئة التدريس الذين قناة اعدادهم كليات العلوم .
وتوصل الباحث الى عدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات .
Downloads
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2016 نعمه عبد الصمد الاسدي
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
which allows users to copy, create extracts, abstracts, and new works from the Article, alter and revise the Article, and make commercial use of the Article (including reuse and/or resale of the Article by commercial entities), provided the user gives appropriate credit (with a link to the formal publication through the relevant DOI), provides a link to the license, indicates if changes were made and the licensor is not represented as endorsing the use made of the work.