توظيف مدخل في برامج التعليم العالي العربية و انعكاساته في التنور العلمي المجتمعي

Authors

  • عبد الرزاق شنين الجنابي
  • نعمه عبد الصمد الاسدي

DOI:

https://doi.org/10.36327/ewjh.vi10.9157

Abstract

 

يرى العديد من المختصين و الباحثين في تدريس العلوم ان هدف تدريس العلوم قد تطور من التأكيدعلى اعداد علماء المستقبل القادرين على انتاج التكنولوجيا الى مساعدة افراد المجتمع ككل للإسهام في عالم سريع التغير و النمو من الناحيتين العلمية والتكنولوجية , و جاء هذا التطور نتيجة لمجموعة من التحولات الفكرية فقد تغيرت النظرة للعلاقة بين العلم و التكنولوجيا من جهة و المجتمع من جهة اخرى من نظرة نفعية مؤداها ان العلم و التكنولوجيا هما مصدر فوائد عديدة للإنسان و المجتمع مع انكار اثر الانسان و المجتمع في العلوم و التكنولوجيا الى علاقة تفاعلية و تبادلية بين التكنولوجيا و المجتمع  .

 يتميز مدخل الـ ( عن غيره من المداخل الاخرى بخصائص يمكن من خلالها توجيه تدريس العلوم نحو تدعيم الثقافة العلمية المجتمعية و علاج العديد من المشكلات التربوية المتصلة بتدريس العلوم اذ يركز على عرض و مناقشة قضايا اجتماعية  ناتجة عن تفاعل العلم و التكنولوجيا و المجتمع مثل قضايا (الطاقة , التلوث , نقص مصادر الغذاء ) بهدف تنمية وعي المتعلم بأسباب و نتائج تلك القضايا و قدرته في اتخاذ القرارات المناسبة حيالها ، كذلك التركيز على الخصائص الاجتماعية للعلوم  و التكنولوجيا .

تضمن البحث محاور عدة منها :-

اولا : مفهوم مدخل (  ) .

ثانيا : توضيح العلاقة بين العلم و التكنولوجيا و المجتمع و كيفية توظيفها لخدمة المجتمع .

ثالثا : خصائص مدخل (  ) .

رابعا : الموضوعات التي تدرس من خلال مدخل (  ) .

خامسا : علاقة مدخل(  ) بمفاهيم التنور العلمي و التنور التكنولوجي .

سادسا : توظيف مدخل(  )في التدريس الجامعي .

وخلص الباحثان الى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات .

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2016-03-07

How to Cite

الجنابي ع. ا. ش., & الاسدي ن. ع. ا. (2016). توظيف مدخل في برامج التعليم العالي العربية و انعكاساته في التنور العلمي المجتمعي. Journal of the College of Education for Girls for Humanities, (10). https://doi.org/10.36327/ewjh.vi10.9157