مشكلة شحه المياه السطحية وانعكاساتها على الأمن الغذائي في محافظة النجف

Authors

  • ظلال جواد كاظم
  • صفاء مجيد المظفر
  • كفاح صالح الاسدي

DOI:

https://doi.org/10.36327/ewjh.vi10.9160

Abstract

 

            إن للمياه أهمية كبيرة في الحياة على سطح الأرض إذ لا يمكن العيش بدونها. حيث أن أول التجمعات البشرية قد أقيمت على ضفاف الأنهار بل أن جميع الحضارات العظيمة التي قامت على مر التاريخ كانت المياه ووجود الأنهار سببا رئيسا في قيامها كحضارة وادي الرافدين على ضفاف نهري دجلة والفرات وحضارة وادي النيل على ضفاف نهر النيل.

       تعرّف الأزمة المائية أو (شحة المياه) بأنها خلل في التوازن بين الموارد المائية المتجددة والمتاحة والطلب المتزايد عليها والذي يتمثل بظهور عجز في الميزان المائي يتزايد باستمرار ويؤدي إلى إعاقة التنمية وهذا العجز هو الحالة التي يفوق حجم الاحتياجات المائية فيها كمية الموارد المائية المتجددة والمتاحة .ويطلق على هذا العجز تسمية ( الفجوة المائية ). وعندما يصل العجز المائي إلى درجة تؤدي إلى أضرار اقتصادية واجتماعية تهدد بنية الدولة فإنه يكون قد وصل إلى ما يسمى بالأزمة المائية وما يثير الانتباه هي الأزمة الحاصلة حاليا في العراق و تراجع حصة العراق من المياه من خلال تفاقم مشكلة الجفاف التي تحل هذا العام في عموم المناطق العراقية وما يتميز به من وقوعه ضمن المناطق الجافة وشبة الجافة بصيفه الحار وشتائه البارد حيث تتفاوت فيه درجات الحرارة بصورة كبيرة و معدلات سقوط الأمطار مابين (100- 1270) ملم سنويا .  

       تعاني محافظة النجف من شحة في مياه نهر الفرات كغيرها من المحافظات في العراق وهذا النقص في مناسيب المياه اثر بشكل كبير على الإنتاج الزراعي وتدني من كمياته في الآونة الأخيرة لذا جاءت الدارسة حسب الفقرات الآتية :

1-    الوضع الطبيعي لمنطقة الدراسة .

2-    الخصائص الطبيعية للمياه السطحية

3-    الإنتاج الزراعي  في منطقة الدراسة

4-    مقترحات للحد من مشكلة شحة المياه 

واختتم البحث بخلاصة وقائمة بالمصادر 

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2016-03-07

How to Cite

كاظم ظ. ج., المظفر ص. م., & الاسدي ك. ص. (2016). مشكلة شحه المياه السطحية وانعكاساتها على الأمن الغذائي في محافظة النجف. Journal of the College of Education for Girls for Humanities, (10). https://doi.org/10.36327/ewjh.vi10.9160