القيم الاجتماعية وأثرها في دور المرأة العراقية المشاركة بالعمال الإنتاجي والصناعي. دراسة في التنمية

Authors

  • محسن مهدي خنياب

DOI:

https://doi.org/10.36327/ewjh.vi10.9164

Abstract

تعد الحياة البشرية هي مجموعة من العلاقات الاجتماعية والاقتصادية السائدة في المجتمع , وان أي مشكلات اجتماعيه أو اقتصاديه تواجه الحياة البشرية ولا تجعلها تتقدم نحو الأفضل, فان التنمية الشاملة المنشودة في هذه المجتمعات سوف تتعرض إلى التخلف وعدم التقدم , وعليه لا بد من أن تتضافر جهود الرجال والنساء في كل مجالات العمل الانتاجي والخدمي لاجل التطور والتقدم في التنميه بكل مجالاتها .

والمرأة العراقيه المعاصره  , تضطلع بمهمتين اساسيتين – الاولى – مهمه الانجاب من خلال الزواج وتكوين الاسره التي هي نواه المجتمع , اما المهمه الثانيه – فهي تمكين المرأة من مزاوله العمل الانتاجي والوظيفي خارج اليبت مع الرجل حتى تسير التنميه الاجتماعيه التي هي بامس الحاجه الى قوة ومهارة نصف المجتمع العامل , والتي تمثله المرأة العراقيه , وان أي حرمان من هذه القوه الانتاجيه سوف ينعكس سلبا على تاخر التنميه الشاملة في الكثير من متطلبات أعمالها , وبهذا أصبحت المرأة في المجتمع العراقي تقوم بدورين , الاول – اجتماعي وهو دور الام والزوج في البيت

والدور الثاني – هو دور العامله المنتجه في المعامل والمصانع الانتاجيه وفي الدوائر الخدميه .

ويبدو ان كل البحوث والدراسات العلميه التي ناقشت مثل هذه المشكلات , ومنها مشكلات انخراط المرأة في العمل الانتاجي الصناعي , حيث كان على رأسها مشكلات القيم الاجتماعيه السلبيه وأثرها في عرقله تحرير المرأة للانطلاق نحو المشاركه الجاده والمؤثره في مسار التنميه بكل اشكلها .

والبحث الحالي هو محاوله تضاف الى المحاولات الجاده في مجال تشخيص العديد من المعوقات والصعوبات ذات المضمون الاجتماعي القيمي , ومنها مشكلات القيم الاجتماعيه وأثرها في عرقله انطلاق دور المرأة المساند والمكمل لدور الرجل في مجالات الحياة كافه , ومنها مجالات العمل الانتاجي والصناعي والخدمي .

 

 

 

 

 

الفصل الأول

 

الإطار العام لموضوع البحث

المقدمة: (

كل الدراسات والبحوث العلمية التي تناولت دور المرأة الاجتماعي أخذت منهجين في هذا الاتجاه,الأول المنهج الوصفي,وهذا المنهج اعتمد على الوصف ورواية الآراء والأقوال وأهمل المنهج التحليلي في تفسير الأسباب التي أدت إلى تدني أدوار المرأة بمختلف مجالاتها الاجتماعية والعملية في الحياة العامة,وهذا الاتجاه أكد على منظومة التراث الحضاري وعلى التنشئة الاجتماعية وتجاهل إلى حد كبير البناء الاجتماعي وعمليات الإنتاج وموقع ودور المرأة منها, وذلك وفق تقسيمات العمل الإنتاجي والخدمي بمختلف مجالاته.(1,ص65)

أما الاتجاه الأخر, فهو الاتجاه التحليلي الاجتماعي, في تفسير دور المرأة الاجتماعي والعملي من خلال موقعها في مسارات البناء الاجتماعي وتقسيم الأعمال وملاحظة دورها ألمهمش في عملية الإنتاج والتصنيع,حيث أن هذا الاتجاه وضع المرأة العربية بشكل عام والعراقية بشكل خاص أمام حقيقة الوضع العام الذي يستند إلى سيطرة القوي على الضعيف,فالمرأة في رق الرجل والرجل في رق الحاكم,والرجل ظالم في بيته مظلوم اذا خرج منه.(2,ص51ـ52)

وفي ظل تفسير أدوار المرأة في مجال تقسيم العمل في المجتمع, وفي دورها في التغيير الاجتماعي ظهر لدينا دراسات تبين علاقة المرأة بالعمل وموقف القانون من هذه العلاقة, حيث يتضح ذلك من خلال التطورات الحديثة في دور المنظمات الاجتماعية النسوية منها والنقابية, بحيث أصبح موضوع تحرير المرأة ومدى مساهمتها في العمليات التي تحتاجها التنمية الاجتماعية بكل أشكالها من أهم الموضوعات التي تخضع للمناقشة والبحث من اجل أن تحتل المرأة دورها المناسب في مجالات العمل المختلفة في المجتمع,حيث الحاجة الماسة لذلك,فالمرأة في مفهوم التنمية الحديثة والتي تسعى اليها جميع الدول النامية ومنها العراق, تعد نصف طاقة المجتمع البشرية.

هذا وقد تم تناول هذه الدراسة بأربعة فصول,الأول يتناول الإطار العام لموضوع البحث, من حيث الأهمية,والأهداف,وتحديد المصطلحات.

أما الفصل الثاني, فيتناول الأساس النظري والدراسات السابقة,والفصل الثالث يتناول القيم الاجتماعية وأثرها في عمل المرأة العراقية, فيما يتناول الفصل الرابع والأخير, المرأة العراقية بين مهام الاسرة ودورها في العمل الإنتاجي والصناعي.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2016-03-07

How to Cite

خنياب م. م. (2016). القيم الاجتماعية وأثرها في دور المرأة العراقية المشاركة بالعمال الإنتاجي والصناعي. دراسة في التنمية. Journal of the College of Education for Girls for Humanities, (10). https://doi.org/10.36327/ewjh.vi10.9164