اثر دورة التعلم وخرائط المفاهيم في اكتساب المفاهيم النحوية وتنمية الاتجاه نحو المادة لدى طالبات معاهد اعداد المعلمات في بغداد

Authors

  • حسن علي فرحان
  • ميسون علي جواد

DOI:

https://doi.org/10.36327/ewjh.vi10.9166

Abstract

يرمي البحث الحالي إلى تعرف اثر دورة التعلم وخرائط المفاهيم في اكتساب المفاهيم النحوية وتنمية الاتجاه لدى طالبات معاهد إعداد المعلمات في بغداد .

وَلتحقيق ذلك اختار الباحثان تصميماً تجريبياً ذا ضبطٍ جُزْئي لمجموعتين تجريبيتين ومجموعة ضابطة ، واختبار بعدي ، ومقياس للاتجاه ، واختارا قصديا معهد إعداد المعلمات في المنصور لإجراء التجربة ، وبطريقة عشوائية اختارا ثلاث شعب منه لتمثل عينة البحث ، ومثلت شعبة (ج) البالغ عدد طالباتها (26) طالبة المجموعة التجريبية الأولى التي درست النحو باستعمال دورة التعلم ، ومثلت شعبة (ب) البالغ عدد طالباتها (26) طالبة أيضا المجموعة التجريبية الثانية التي درست النحو باستعمال خرائط المفاهيم ، ومثلت شعبة (أ) البالغ عدد طالباتها (24) طالبة المجموعة الضابطة التي درست النحو بالطريقة التقليدية(الاستقرائية).

كافأ الباحثان بين طالبات مجموعات البحث إحصائيا باستعمال تحليل التباين الأحادي ، ومربع كاي في متغيرات العمر الزمني ، ودرجات مادة اللغة العربية في الامتحان النهائي للصف الأول إعداد المعلمات للعام الدراسي السابق 2001ـ2002 ، ودرجات مادة قواعد اللغة العربية في امتحان الشهر الأول ، والتحصيل الدراسي للأبوين ، ولم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعات الثلاث في هذه المتغيرات .

وقد حدد الباحثان المادة العلمية التي تضمنت اغلب المفاهيم الواردة في كتاب قواعد اللغة العربية المقرر تدريسه لطلبة الصف الثاني اعداد ، البالغ عددها (15) مفهوما ، وصاغا الأهداف السلوكية للموضوعات وكان عددها (239) هدفا سلوكيا ، واعدت خططا تدريسية لها .

ولأجل قياس اكتساب طالبات مجموعات البحث الثلاث للمفاهيم النحوية التي درسها الباحثان بنفسها ، فقد اختبرن في نهاية التجربة التي استمرت عاما دراسيا كاملا ، باختبار تحصيلي تألف من (60) فقرة من نوع الاختيار من متعدد ، والتكميل ، والإجابة القصيرة ، واتسم بالصدق والثبات ، إذ استخدم الباحثان الصدق الظاهري وصدق المحتوى ، وقاسا الثبات بطريقة التجزئة النصفية ، وحسبا مستوى الصعوبة وقوة التمييز لكل فقرة من فقرات الاختبار ، وفعالية البدائل غير الصحيحة في فقرات الاختيار من متعدد .ومن اجل قياس اتجاه طالبات مجموعات البحث الثلاث نحو قواعد اللغة العربية فقد أعن الباحثان بنفسهما مقياسا للاتجاه تألف من (33) فقرة موزعة على أربعة مجالات ، وقد اتسم بالصدق والثبات .

وبعد استعمال تحليل التباين الأحادي ، وطريقة شيفيه في معالجة البيانات إحصائيا تمخضت هذه الدراسة في حدودها عن النتائج الآتية :

  1.      لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (05،0) بين متوسط درجات طالبات   المجموعة التجريبية الأولى ، ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة في اكتساب المفاهيم النحوية ،.
  2.        يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (05،0) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الثانية ، ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة في اكتساب المفاهيم النحوية ، لمصلحة المجموعة التجريبية الثانية .
  3.      يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (05،) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الثانية ، ومتوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى في اكتساب المفاهيم النحوية لمصلحة المجموعة التجريبية الثانية .
  4.     لايوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (05،0) بين متوسط درجات مجموعات البحث الثلاث في مقياس الاتجاه نحو مادة النحو.

وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحثان بأهمية استعمال خرائط المفاهيم عند تدريس المفاهيم النحوية في الصف الثاني إعداد المعلمات ، وتصميم خرائط مفاهيم توضع في مقدمة كل موضوع وإطلاع مدرسي اللغة العربية ومدرساتها على خطوات بناء خرائط المفاهيم والسعي إلى تنمية اتجاهات مرغوبة لدى الطلبة نحو اللغة العربية ولاسيما النحو .

وامتدادا لهذا البحث واستكمالا له اقترحت الباحثة إجراء دراسات مماثلة لفروع أخرى من اللغة العربية وفي مراحل دراسية مختلفة ، وعلى الطلاب ، ومقارنة خرائط المفاهيم ودورة التعلم بأساليب أو نماذج أخرى

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2016-03-06

How to Cite

فرحان ح. ع., & جواد م. ع. (2016). اثر دورة التعلم وخرائط المفاهيم في اكتساب المفاهيم النحوية وتنمية الاتجاه نحو المادة لدى طالبات معاهد اعداد المعلمات في بغداد. Journal of the College of Education for Girls for Humanities, (10). https://doi.org/10.36327/ewjh.vi10.9166