الرد على ناقد ثوابت الايمان في النص القرآني

Authors

  • أمير عبودي عبد حســـوة

DOI:

https://doi.org/10.36327/ewjh.vi14.9172

Abstract

المفارقات المسيحية في المفاهيم الدينية

لقد أخطأ أهل الإنجيل في بناء أصول ديانتهم ،فشابت عقائدهم  على الأخطاء المتراكمة،التي أصبحت باعثاً على المفارقات في الدين الإسلامي  ، هذا الدين الذي حمله رسول الرحمة النبي محمد (7) إلى الإنسانية جمعاء ليصبح الخاتم  على جميع الأديان السماوية  ،بيد أن الأسس الدينية عند النصارى منافية للحق ومخالطة للشبهات؛ لذا لم  يصدّق أتباع الديانة المسيحية نبوة الإسلام ؛بل ازدادت المعاندة عندهم ، وقد واجه  زعماء النصارى شخصية الرسول الأعظم7 منذ زمن ظهور الإسلام بشتى اساليب المعارضة ،والنبي الكريم7يدعوهم بالحسنى وكلمات الوحي القرآنية ،فنهاهم عن هذا الانحراف العقائدي المتأصل في نصرانيتهم ،ومن تلك الآيات المباركة التي توجهت إلى  ردع غلو  النصارى ، واعوجاج فكرههم الديني ،قوله تعالى:((يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ وَلَا تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِنْهُ فَآَمِنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَلَا تَقُولُوا ثَلَاثَةٌ انْتَهُوا خَيْرًا لَكُمْ إِنَّمَا اللَّهُ إِلَهٌ وَاحِدٌ سُبْحَانَهُ أَنْ يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلًا ))(سورة النساء-171).

جاء معنى لفظة (الروح)المذكورة في القرآن الكريم في حق عيسى (عليه السلام)  بمعنى النفس المقوم لبدن الإنسان ، ومعنى نفخ الله تعالى في عيسى عليه السلام من روحه وذلك للقدرة التي منحها له تعالى في إحياء الأموات[i] ، أما الكلمة فهو إيجاد عيسىD بكلمة كن [ii] ، فما من موجود إلا وهو منسوب إلى كلمة (كن) مع الأسباب الموجدة ، أما جميع أرواح الناس فيصدق أنها روح الله ، وتطلق اسما ً لجبريل (عليه السلام)فهو المسمى بروح القدس ، والروح اسم للنفس المقومة ،  فلما أوجد الله تعالى عيسى (عليه السلام)، قال له : كن في بطن أمك فكان ، فهذا معنى معقول  ليس فيه شيئٌ كما يعتقد النصارى من حلول بعض صفات الله  في ناسوت المسيح (عليه السلام) [iii]؛لذا تأسست المسيحية على مفاهيم  تنافي التوحيد فهي  بعيدة كل البعد  عن معرفة رسوله السيد المسيح D ومعرفة خالقه سبحانه تعالى عما يقولون.


 

 

 

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2014-05-28

How to Cite

عبودي عبد حســـوة أ. (2014). الرد على ناقد ثوابت الايمان في النص القرآني. Journal of the College of Education for Girls for Humanities, (14). https://doi.org/10.36327/ewjh.vi14.9172