قياس الميل نحو الانتحار لدى طلبة المرحلة الإعدادية

Authors

  • علي محمود الجبوري
  • نازك شطب عمران السلطاني

DOI:

https://doi.org/10.36327/ewjh.vi14.9174

Abstract

ملخص البحث

  يعد الانتحار وأحدا من أكثر المشكلات التي نالت اهتمام الأوساط الاجتماعية والتربوية والنفسية والقضائية لما له من تأثير سلبي على حياة الفرد نفسه, وبنية المجتمع وتماسكه واستقراره, وهي ظاهرة اجتماعية يكاد لايخلو منها أي مجتمع من المجتمعات, وبخاصة في المجتمعات التي عانت من تقلبات ومشاكل سياسية واقتصادية وما نتج عنها من تأثيرات سلبية اجتماعية ونفسية, ومنها على سبيل المثال القطر العراقي، فقد واجه حروب متتالية هي: الحرب العراقية الإيرانية, وحرب الخليج الأمريكية الأولى والثانية, فضلا على الحرب الاقتصادية وسياسة التجويع والاقتتال الطائفي الداخلي وما نتج عنها من مواقف مساوية أفرزت مواقف إحباطية, وبخاصة للطلبة ومنهم الصف السادس الإعدادي الذين يعدون من فئات أكثر المجتمع حاجة إلى الشعور بالاستقرار النفسي والاجتماعي والاقتصادي والاطمئنان للمستقبل, خاصة بعد ما بدا يتداول الاعلام ومؤسسات التربية معلومات عن وقوع حالات انتحار بين الطلبة,  لذلك تحاول الدراسة الحالية تسليط الضوء على هذه الظاهرة  لمعرفة اسبابها وتشخيصا قبل وقوعها والتي قد يترتب عن إغفالها مشكلات تربوية ونفسية واجتماعية على الفرد والعائلة والمجتمع بشكل عام. وتحقيقا لذلك اختار الباحثان عينه من طلبة الصف السادس الإعدادي بواقع (435) طالبا وطالبة في محافظة بابل. وبعد ببناء مقياس الميل نحو الانتحار أصبح جاهزا للتطبيق بعد التحقق من تمييزه وصدقه وثباته، وباستعمال الوسائل الإحصائية المناسبة، توصل الباحثان الى عدة نتائج منها: بلغت نسبة انتشار الميل نحو الانتحار لدى طلبة المرحلة الإعدادية (17,7) بوقع (11%) للذكور، و(23%) للإناث. الاناث أكثر ميلا للانتحار من الذكور. الميل نحو الانتحار لدى طلبة المدينة أكثر من طلبة الريف. وفي ضوء النتائج أوصى الباحثين بضرورة تفعيل دور المرشدين التربويين لإعداد برامج إرشادية الوقائية والعلاجية للحد من تفاقم الميول الانتحارية، وتفعيل دور الإعلام التربوي ووسائل الإعلام كافة للقيام بدورها للتوعية عن مخاطر هذه الظاهرة الخطرة. وتطويرا للبحث الحالي وإكمالا اقترح الباحثان إجراء دراسات أخرى وعلى عينات أخرى.

Downloads

Download data is not yet available.

Published

2014-09-28

How to Cite

محمود الجبوري ع., & شطب عمران السلطاني ن. (2014). قياس الميل نحو الانتحار لدى طلبة المرحلة الإعدادية. Journal of the College of Education for Girls for Humanities, (14). https://doi.org/10.36327/ewjh.vi14.9174