القيم الخُلقية والفنية في وصايا الإمام علي  في نهج البلاغة

Authors

  • ناصر عبد الاله دوش
  • كوثر هاتف كريم

DOI:

https://doi.org/10.36327/ewjh.vi14.9175

Abstract

كانت حياة الامام علي A  مليئةً بالوصايا والتعاليم الارشادية الساعية الى خير الفرد والمجتمع على السواء ، فكان من أكبر اهتماماته أنْ يثقف الناس بما يرفع من مستواهم ويقدم الحل الأمثل لكل مشكلة تواجههم ،ويفتح عقولهم ويربيهم على اساس الالتزام بالقيم الاسلامية السامية ،  فسعى إلى أن يجعل الامة الاسلامية أمة متعلمة مثقفة في شؤون الحياة كلها، فكان (نهج البلاغة) الوعاء الحامل لتلك الوصايا والتعاليم فقد ضم في ثناياه على وصايا دينية ودنيوية  قائمة على المثل والأخلاق الحميدة في جوانب الحياة المختلفة ، فكانت تلك الوصايا تمثل ثقافة واسعة في الجانب العقيدي والجانب الروحي والجانب الأخلاقي والاجتماعي .

لقد اشتملت وصايا الأمام علي A على أكثر من قضية إسلامية هدفها التواصل والتكامل في بناء مجتمع قائم على المحبة والتعاون  ، فضلاً عن مبادئ تتصل بالقيم الانسانية في العقيدة وفي الحركة الاخلاقية ، ومن هنا لابد من  وقفة متأنية في دراسة تلك الوصايا وأخذ العبرة منها في حياتنا والسير على منوالها ،لأنها بمـثابة تشريع بعد القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة .

   وانطلاقاً مما سبق جاء هذا البحث منصباً على دراسة القيم الاخلاقية والفنية التي تضمنتها تلك الوصايا والتعاليم في نهج البلاغة للإمام علي A .

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2014-05-25

How to Cite

عبد الاله دوش ن., & هاتف كريم ك. (2014). القيم الخُلقية والفنية في وصايا الإمام علي  في نهج البلاغة. Journal of the College of Education for Girls for Humanities, (14). https://doi.org/10.36327/ewjh.vi14.9175