أبعاد التنور الكيميائي في كتاب الكيمياء للصف الثالث المتوسط

Authors

  • وفاء عبد الهادي نجم
  • رشوان جليل سعيد

DOI:

https://doi.org/10.36327/ewjh.vi14.9176

Abstract

يهدف البحث الحالي الى الكشف عن تضمين كتاب الكيمياء للصف الثالث المتوسط لأبعاد التنور الكيميائي ، وقد أتبع الباحثان اسلوب تحليل المحتوى وهو أحد أساليب المنهج الوصفي ، أذ قام الباحثان بتحليل كتاب الكيمياء للصف الثالث المتوسط  للعام  

السابقة المتعلقة بالتنور العلمي والكيميائي ، وقد عرضت على مجموعة من الخبراء والمختصين في مجال طرائق تدريس العلوم وعلم النفس وبعض المختصين في مجال الكيمياء لتستوفي الأداة شروط الصدق، وقد تم التاكد من صـــــدقها الظاهــــــري إذ بلغ 80% ، ثم عرض

 

الباحثان أداة البحث (أبعاد التنور الكيمائي)على عدد من الخبراء وطلب منهم

تحديد النسبة المئوية التي يفترض تضمينها في كتاب الكيمياء للصف الثالث المتوسط لكل بعد من الأبعاد، وبعد الأنتهاء من التحليل تم التوصل أن كتاب الكيمياء للصف الثالث المتوسط تضمن(410) فكرة عن أبعاد التنور الكيميائي توزعت على ستة أبعاد تركز الاهتمام على المعرفة الكيميائية وعمليات العلم حيث حصل البعدين على النسب(48,78 %) و(29,26%) على التوالي ، وحصل بعد العلاقة المتبادلة بين الكيمياء والتقنية والمجتمع على نسبة (26,11%) ، وحصل البعدين ( فهم طبيعة علم الكيمياء ، وأكتساب أتجاهات أيجابية نحو علم الكيمياء)، على نفس النسبة (5,37%) وهي نسبة قليلة، في حين أهمل الكتاب بعد المشكلات البيئية الناتجة من تكنولوجيا الكيمياء ، كماأن النسب المئوية للأبعاد المتضمنة في الكتاب غير مطابقة وتبتعد عن النسب المئوية المحك المقترحة من قبل الخبراء.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2014-05-24

How to Cite

عبد الهادي نجم و., & جليل سعيد ر. (2014). أبعاد التنور الكيميائي في كتاب الكيمياء للصف الثالث المتوسط. Journal of the College of Education for Girls for Humanities, (14). https://doi.org/10.36327/ewjh.vi14.9176