أبعاد التنور الكيميائي في كتاب الكيمياء للصف الثالث المتوسط
DOI:
https://doi.org/10.36327/ewjh.vi14.9176Abstract
يهدف البحث الحالي الى الكشف عن تضمين كتاب الكيمياء للصف الثالث المتوسط لأبعاد التنور الكيميائي ، وقد أتبع الباحثان اسلوب تحليل المحتوى وهو أحد أساليب المنهج الوصفي ، أذ قام الباحثان بتحليل كتاب الكيمياء للصف الثالث المتوسط للعامالسابقة المتعلقة بالتنور العلمي والكيميائي ، وقد عرضت على مجموعة من الخبراء والمختصين في مجال طرائق تدريس العلوم وعلم النفس وبعض المختصين في مجال الكيمياء لتستوفي الأداة شروط الصدق، وقد تم التاكد من صـــــدقها الظاهــــــري إذ بلغ 80% ، ثم عرض
الباحثان أداة البحث (أبعاد التنور الكيمائي)على عدد من الخبراء وطلب منهم
تحديد النسبة المئوية التي يفترض تضمينها في كتاب الكيمياء للصف الثالث المتوسط لكل بعد من الأبعاد، وبعد الأنتهاء من التحليل تم التوصل أن كتاب الكيمياء للصف الثالث المتوسط تضمن(410) فكرة عن أبعاد التنور الكيميائي توزعت على ستة أبعاد تركز الاهتمام على المعرفة الكيميائية وعمليات العلم حيث حصل البعدين على النسب(48,78 %) و(29,26%) على التوالي ، وحصل بعد العلاقة المتبادلة بين الكيمياء والتقنية والمجتمع على نسبة (26,11%) ، وحصل البعدين ( فهم طبيعة علم الكيمياء ، وأكتساب أتجاهات أيجابية نحو علم الكيمياء)، على نفس النسبة (5,37%) وهي نسبة قليلة، في حين أهمل الكتاب بعد المشكلات البيئية الناتجة من تكنولوجيا الكيمياء ، كماأن النسب المئوية للأبعاد المتضمنة في الكتاب غير مطابقة وتبتعد عن النسب المئوية المحك المقترحة من قبل الخبراء.
Downloads
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2014 وفاء عبد الهادي نجم, رشوان جليل سعيد
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
which allows users to copy, create extracts, abstracts, and new works from the Article, alter and revise the Article, and make commercial use of the Article (including reuse and/or resale of the Article by commercial entities), provided the user gives appropriate credit (with a link to the formal publication through the relevant DOI), provides a link to the license, indicates if changes were made and the licensor is not represented as endorsing the use made of the work.