الصعوبات التي تواجة طلبة المرحلة الثالثة في قسم اللغة العربية

Authors

  • سندس عبد القادر
  • ماجدة عبد الاله

DOI:

https://doi.org/10.36327/ewjh.vi2.9184

Abstract

المناهج علم حديث ، فهو يعكس فلسفة المجتمع وحاجاته وتطلعاته، فعن طريقة تحدد المعرفة التي يتزود بها أفراد المجتمع وأنواع الثقافة التي تتلاءم والبيئة التي يعيشون فيها ، وتعرفهم تاريخهم وتراثهم العظيم، فله دور كبير في تنمية التفكير ومهاراته ، ويتم من خلاله تعلم الطلبة أنماطا " عديدة من التفكير وتدريبهم عليها ، ثم تمكنهم من تطبيق ماتعلموه في مواقف جديدة . وفي ضوء ذلك تتركز مشكلة البحث الحالي في التعرف على أهم الصعوبات التي تواجة الطلبة في دراسة مادة مناهج اللغة العربية.

وعلى الرغم مما يحظى به المناهج من عناية وأهتمام ، الا أنه لايزال يعج بالكثير من الموضوعات والدراسات المفككة البعيدة عن حاجات المتعلم .

وأستهدف البحث الحالي التعرف على أهم الصعوبات التي تواجه طلبة كليتي التربية للبنات وابن رشد / جامعة بغداد في دراسة مناهج اللغة العربية ، اشتملت عينة البحث (291)  طالبا وطالبة ، وتم أعداد أداة البحث الاستبانة، وتضم (30) فقرة . وفي المعالجات الاحصائية للبيانات استخدم الوسط المرجح والوزن المئوي ، وقد أظهرت النتائج ان من أكثر الفقرات التي حصلت على حدة عالية هي " ضعف قدرة التدريسي في تجسيد علاقة اللغة العربية بمادة  المناهج " و " نقص الامكانيات المتوافرة في الجامعة لتطبيق طرائق التدريس الحديثة " و " الاعتماد على الامتحان التحريري فقط في تقدير درجة الطالب".

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2007-10-02

How to Cite

عبد القادر س., & عبد الاله م. (2007). الصعوبات التي تواجة طلبة المرحلة الثالثة في قسم اللغة العربية. Journal of the College of Education for Girls for Humanities, (2). https://doi.org/10.36327/ewjh.vi2.9184