دراسة موضوعية حول المسائل المستحدثة في الذبح عند المذاهب الإسلامية

Authors

  • محمد علي اخويان

Abstract

وصل البحث الى القسم الاخير ، وهوتسجيل النتائج المتحصلة منه في النقاط التالية :

1-              اتفق فقهاء المذاهب الإسلامیة بصحة الذبح الآلي إذا تطابق مع شروط التذكية عندهم، من حيث كون الذابح مشغل الماكينة مسلمًا أو كتابيًا، ويذكر التسمية أثناء التشغيل أو أنها تُذكر من خلال جهاز التسجيل ولا بأس إنْ لم تذكر أصلًا ، كما اشترطوا أن يكون الذبح بحدِّ الآلة لا بشيء آخر.

2-               أناط الفقهاء حکم الذبح بعد الصعق الكهربائي بأهل الاختصاص أيضًا، واشترطوا في صحته استقرار الحياة في الحيوان بعد الصعق أو التخدير. وإذا ثبت طبيًّا وعلميًّا أنَّ استعمال طريقة ما للسيطرة على الحيوان قبل ذبحه يترتب عليها خروج الحيوان من الحياة المستقرة إلى موت أو إلى حركة مذبوح لا يتحرك بالإرادة -مما يتعارض مع شروط الذبح المقررة في الفقه الإسلامي– فإن هذه الطريقة لا تجوز شرعًا، أما إذا اقتصرت آثارها على إضعاف المقاومة أو تخفيف الألم فقط -وبحيث لو ترك دون ذبح لعاد إلى حياته الطبيعية– فإنه يجوز استعمال هذه الطريقة للسيطرة على الحيوان قبل ذبحه في هذه الحالة؛ لأنه لا يتعارض مع القواعد الشرعية في ذبح الحيوان.

3-              الاستقبال للقبلة في الذبيحة حين ذبحهاعند المذاهب الإسلامیة : فيكفي فيه أن تكون مقاديم الذبيحة حين الذبح أو يكون منحرها مواجهاً للقبلة، فإنّه يصدق عليه أنّه ذبح لجهة القبلة. و إمّا أن يكون مضجع الذبيحة حين الذبح على شمالها أو يمينها

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2018-12-15

How to Cite

اخويان محمد علي. “دراسة موضوعية حول المسائل المستحدثة في الذبح عند المذاهب الإسلامية”. Faculty of Jurisprudence Journal , vol. 2, no. 28, Dec. 2018, https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/fqhj/article/view/8334.