الاتساق المعجمي في قصيدة "من مذكرات المتنبي في مصر للشاعر المصري امل دنقل

Authors

  • علي صادق جعفر

Abstract

الاتـّساق المعجميّ هو ما يسمى بالانجليزية (Lexical Cohesion):   

     قسّم الباحثان هاليداي ورقية حسن العلاقات المعجمية التي تسهم في اتساق النصِ على نوعين: التكريرُ والتضامُ . وحاول المؤلفان أن يقدّما هذه الوسيلة على أَنَّها تحدثُ عندما تؤدي المفردات المعجميَّة دورها في تجانس النصّ واتـّساقهِ، وقدَّم المؤلفان مفهوم الأسماء العامة (general nouns)، أي الأسماء التي تملك خاصّيَّة الإحالة على مجموعة كبيرة من الأسماءِ تقع ضمن الحقل المعجميّ له، فالاسم العام "هو المجموعة الصغيرة من الأسماء التي تملك إحالة مطلقة ضمن تصنيفات الاسم الرئيسيّ، مثال ذلك اسم الإنسان، اسم المكان…( 1).

هذه الأسماء من وجهة النظر المعجميَّة هي متضمّنة (superordinat) لمجموعة من الأسماء تترأس الحقل المعجميّ لكلّ منها، لذا فإِنَّ استعمالها الإتـّساقيّ يشهدُ على المبدأ الذي تعملُ بواسطتهِ المادَّة الرئيسيَّة بالإحالةِ على مفردةٍ سابقةٍ كنوعٍ منَ الترادفِ.

إِنَّ حقيقةَ هذهِ الأسماء في المعنى عامَّة جدّا وقابلة للتأويل في أغلبِ الأحيانِ عن طريق إحالة مادَّةٍ ما على أخرى من نَفسِها، وهذه الحقيقة تجعلها غيرَ مهمَّةٍ في اللغةِ لكونِها تحتاجُ إلى الإستعانةِ بمفرداتٍ أخرى محدَّدةٍ سلفاً في مكانٍ آخَر من النصِ. هذا يعني أنَّ وجودهما معا له دور في جعل النصّ يشكّل وحدةً متماسكة.(2)

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2017-01-23

How to Cite

جعفر علي صادق. “الاتساق المعجمي في قصيدة "من مذكرات المتنبي في مصر للشاعر المصري امل دنقل”. Faculty of Jurisprudence Journal , vol. 2, no. 21, Jan. 2017, https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/fqhj/article/view/8358.