دلالة واو العطف وظواهر استعمالها في شعر السياب

Authors

  • ظاهر محسن كاظم

Abstract

1-   كثرة ورود_الواو_ في شعر السياب فقد وردت عنده (4175مرة) ، و هذا موافق لاستعمالها في العربية .

2-   استعمل الشاعر الواو في موضع (الفاء) و (ثُمّ) و (أو) و (الباء) الجارّة ممّا شكّل عنده ظاهرة التناوب بين الحروف و بذلك تأتي لمعانٍ متعدّدة كالشّكّ و الترتيب مع التّراخي و السببية و التقسيم فضلاً عن معنى الجمع الذي هو أصل معناها.

3-   استعمل السياب(الواو) استعمالات خاصة مما شكلت عنده ظواهر انماز بها شعره من ذلك: ابتداء مطالع بعض قصائده بـ (الواو) العاطفة على نية كلام سابق ، و من تلك الظواهر: ظاهرة اقتران الواو بالجملة الاسمية ، و ظاهرة اقترانها بـ (إن) الشرطية ، و ظاهرة اقترانها بـ (إلا) و ظاهرة عطف الاسم الظاهر على الضمير ، و من تلك الاستعمالات الفصل في العطف أي الفصل بين المعطوف عليه و المعطوف بفاصل مما أفاد منها الإبهام و الغموض الذي كان غالباً ما يتقصده ؛نحو:

و لا هد هدات و لا جلجل

يرنُّ بساق الوليد

و بين الربى في رقاب الجداء

 

        و التقدير: يرنُّ بساق الوليد و في رقاب الجداء بين الربى ، و من تلك الاستعمالات عطف الشيء على مرادفه و على نفسه ، و هي ظاهرة واسعة في شعر السياب ، و بهذا خالف أحد شروط العطف و هو(المغايرة).

4-   خالف السياب النحويين في تقديمه المعطوف على المعطوف عليه ، نحو:

واحجبي ناظريهِ في صدرك المعطار    وعن ذلك الرصيف المضاءِ

                 عن شراعٍ يراه في الوهم ينساب        و موجٍ يحِسُّه في المساء

 

5-   كان للأدب الغربي و لاسيما الشعر منه أثر في شعر السياب وجدنا ذلك في حذف حرف العطف إذ شكل عنده ظاهرة  واسعة .

6-    استعمل الشاعر كل ما هو جائز فقد نراه يستعمل الفصيح مرة والأفصح مرة أخرى بحسب ما يقتضيه المقام أو التجربة الشعرية مما وفر له حرية أكثر. 

 

 

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2017-02-08

How to Cite

كاظم ظاهر محسن. “دلالة واو العطف وظواهر استعمالها في شعر السياب”. Faculty of Jurisprudence Journal , vol. 17, no. 2, Feb. 2017, https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/fqhj/article/view/8559.