الضمير ومفسره في الآيات المشكلة

Authors

  • محمد عامر محمد

Abstract

اللغة العربية بحر طامٍ بعيد الغور لا يدرك كنهه ولا يسبر غوره إلا مهرة الغواصين الذين حباهم الباري عز وجل الفهم, والرسوخ في العلم, ولما كانت هذه اللغة تفسيراً صادقاً, وأنموذجاً حياً لكلام الله عز وجل, فحظيت بمنزلة رفيعة مما ميزها عن سائر اللغات.

لذا جاء هذا البحث ليكشف عن جزئية صغيرة من جماليات هذه اللغة المقدسة, وهو موضوع(الضمير ومفسره في الآيات المشكلة), فالضمير من المعارف, بل هو من أعرفها بإجماع النحويين, ولما كان هذا الضمير تعبيراً عن المتكلم, والمخاطب, والغائب, جعل عوده, ومفسره من الأمور المهمة, ويظهر أن اللجوء إلى الإيجاز في ذكره من ضروب الإعجاز البياني في القرآن الكريم.

إن كشف مفسر الضمير, وبيان عوده على المتقدم من الأمور المهمة والملحة, لكشف تجليات النص, وظهوره بلحاظ النظر إلى سياق النص, وتركيبه, فالنظر الفاحص في النص واستجماع أدواته وأنساقه يوصل إلى الكشف عن مرد الضمير وعوده ومن ثم الوصول إلى تكامل النص, واستحكامه. وقد جاء هذا البحث أيضاً لبيان مفسر الضمير في الآيات المشكلة التي يظن الباحثان أن المفسرين, والنحويين قد اختلفت آراؤهم في بيان مفسرها, وعودها على المتقدم, وسيحاول البحث عرض آراء المفسرين والنحويين في عود هذه الضمائر وبيان مفسرها في هذه الآيات.

وجاء في ثلاثة مطالب:المطلب الأول: هو التعريف بالضمير لغةً وفي اصطلاح النحويين.

المطلب الثاني: هو الوقوف على مفسر الضمير من جهة كونه مصرحاً به, أو مستغنياً عنه, والمطلب الثالث: هو بيان مفسر النص في الآيات المشكلة, وهي الآيات التي كثر فيها القول في بيان مرجعية مفسر الضمير.وقد توصل الباحثان إلى نتائج هي:

1- العلاقة اللغوية بين الدلالة الحسية, والدلالة المعنوية للضمير, فمادة ( ضَ,مَ,رَ) تدل على الضمور والهزال والذبول وهي معان حسية, والمعنى المعنوي للضمير هو الخفاء وما يضمره الإنسان في نفسه, وكذلك قلة أحرف الضمير.

2- إن الضمير هو احدث عهداً وظهوراً من اللغة في الظاهر, فالظاهر هو الأقدم والأسبق من الظهور.

3- إن ضمير المتكلم هو أعرف المعارف عامة, والضمائر خاصة فهو يدل على العلمية من جهة, وعلى الإشارة من جهة أخرى.

4- ظهر إن اختلاف النحاة والمفسرين في مرجعية الضمير, وذلك من أجل الوصول إلى التماسك الدلالي, فاختلافهم كان للوصول إلى التقارب, والتضافر الدلالي مما أدى إلى اختلاف آرائهم في مرجعية الضمير.   

 

 

 

 

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2017-02-08

How to Cite

محمد محمد عامر. “الضمير ومفسره في الآيات المشكلة”. Faculty of Jurisprudence Journal , vol. 1, no. 18, Feb. 2017, https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/fqhj/article/view/8567.