دلالة الجرس والايقاع في المفردة القرآنية

Authors

  • حافظ كوزي عبد العال

Abstract

 

اما النتائج التي اسفرت عن هذه الدراسة فلنا ان نجملها بالآتي :

إنّ النص القرآني آثر استعمال بعض الألفاظ من دون مرادفاتها في أساليب الدعوة القرآنية تحقيقا لغايات معينة ماكان لها أن تتحقق من دون هذه الألفاظ ؛ لما تنماز به من خصوصية نابعة من التآزر بين أصواتها على توليد ضرب من الإيقاع الصوتي  يسري أثره في النص ويسهم في الإفصاح عن الأفكار الدَعَويَّة التي يحملها بطريقة تتناسب والمستوى المعرفي لدى المتلقي من جهة ، وتعمل على إثارة النزعة الوجدانية لديه من جهة أخرى .

ومن اللافت للنظر ان بعض الالفاظ وظفت في سياقات كان لعناصر الطبيعة وظواهرها الاثر الفاعل في بناء سيرورة الحدث فيها . ولعل السبب في ذلك يكمن في ان الله تعالى اراد من ذلك مخاطبة العقل البشري بما يجري حوله من ظواهر الوجود المرئي التي تسير في تماس مباشر مع مدركاته الحسية ، كما وجدناه ماثلا في صورة الحمار الذي يحمل اسفارا ، وكما في صورة الصيّب النازل من السماء ، وكما في صورة الريح العاتية ، مع بيان الخصوصية التي تستقل بها كل صورة من هذه الصور . ولما كان الامر كذلك ساق النص المقدس ما يلائمها من الفاظ تنماز بوقعها الصوتي المخصوص حتى تكوّن مع مجاوراتها بنية من شأنها ان تصور الحدث على أتم وجه .

من ناحية أخرى لم يكن التكثيف الدلالي الذي انضوت عليه تلك الالفاظ متأتيا من بنيتها الصوتية فحسب ، بل كان لمبناها الصرفي اثر فاعل في مضاعفة الايحاء المنضوي تحتها ، ولعل هذا يبدو واضحا في تكرار المقطع الذي انبنت عليه لفظة ( زلزلوا ) وامتداد النسيج المقطعي في لفظة ( قمطريرا ) .

فضلا عما تقدم فان الجانب الاجتماعي لم يكن بمنأى عن دواعي اختيار بعض الالفاظ وايثارها على مرادفاتها ، وقد تمثل ذلك في ايثار لفظة ( متشاكسون ) على سواها في المثل الذي ضربه تعالى بيانا لحال العبد الذي يتنازعه شركاء متشاكسون . فما من شك في ان لتلك الصورة صداها في نفس العربي الذي يعيش حالا من الصراع المستمر بين السيد والمسود في مجتمعه . فكان استعمال تلك اللفظة افضل من سواها في بيان مستوى الخصوصية في ذلك الصراع , وأبعد شأوا في الافصاح عن الصورة المرموز لها .

 

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2017-02-19

How to Cite

عبد العال حافظ كوزي. “دلالة الجرس والايقاع في المفردة القرآنية”. Faculty of Jurisprudence Journal , vol. 11, no. 11, Feb. 2017, https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/fqhj/article/view/8748.