محاولات التيسير النحوي عند المُحْدَثين الجواري والمخزومي أنموذجا

Authors

  • انتصار راضي عليوي

Abstract

أهمها :-

 1-  أن فكرة التيسير عند الجواري أضيق أفقاً منها عند المخزومي ؛ لأنّ الجواري يجعل التبسيط والاختصار جزءاً من التيسير ،على حين يجعل المخزومي الإصلاح الشامل لمناهج النحو جزءاً منه.

2-  يجعل الجواري دراسة ( الاعراب ) أبرز معلم من معالم التيسير ، على حين يجعل المخزومي دراسة

( الجملة ) منطلقا للتيسير .

           3- أن تناول الجواري للموضوعات أقل عمقا من تناول المخزومي ، – والظاهر – أنّ ذلك راجع الى أنّ الجواري متخصص بالأدب، على حين نلحظ عمق الفكرة والتمرس الدقيق في عرض المخزومي للأفكار .

   4-  لا تخلو كتب الجواري في التيسير من استعمال وسائل التبسيط التي يحاول بها عرض الفكرة من أجل تيسير ما لديه من مادة نحوية ، على حين أن المخزومي كان يميل إلى التجريد ، والتركيز على المفاهيم والعمق في الأفكار .

  5- الجواري يربط كل مالديه من تعليلات وتحليلات عند تيسيره للفكرة النحوية بمعاني النحو ، دون أن يذكر تعليلاً لغوياً مقنعاً ، أما المخزومي فيتطرق لمعاني النحو مع اضافة تعليلات لغوية لما يريد أن يذكره.

   6-  للجواري آراء في التيسير لكنه لم يشفعها بدراسة تطبيقية ، أما المخزومي فله كتاب في الدراسة النظرية في تيسير النحو وهو(في النحو العربي-نقد وتوجيه-)، ثم قـَفـّاها بدراسة تطبيقية في كتاب :

(في النحو العربي - قواعد وتطبيق -) .

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2017-02-22

How to Cite

عليوي انتصار راضي. “محاولات التيسير النحوي عند المُحْدَثين الجواري والمخزومي أنموذجا”. Faculty of Jurisprudence Journal , vol. 12, no. 12, Feb. 2017, https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/fqhj/article/view/8755.