شِعْرُ رياض حمزة شير علي دراسة في الشكل والمضمون

Authors

  • حسين عبد العال اللهيبي

Abstract

النجف الأشرف مدينة عربية إسلامية لها أهمية كبيرة في التاريخ والحضارة ، وقد اشتهرت بكثرة مساجدها ومدارسها الدينية ، وقد ظلّت منذ أن رحل إليها الشيخ الطوسي في سنة 448هـ مهوى أفئدة النازحين إليها ، تلقي على العالم بإشعاعها الفكري والحضاري ، وترفدُهُ بكلِّ ما هو نافع ومفيد .

عرفت النجف بأنها بيئة أدبية احتضنت كثيراً من الأدباء والشعراء ، وقد أصبح الشعر سمةً بارزة في تاريخ مدينة النجف الأشرف عبر مختلف العصور ؛ وما ذلك إلاّ وليد حركة علمية اتسعت آفاقها منذ عدّة قرون ؛ لهذا كثر الشعر والشعراء فيها ، ويغلب على هذا الشعر التنافس بما يقوّي كلّ نفس أن ترتفع عن أمثالها .

ظلت مدينة النجف الأشرف مركزاً للعلم والأدب والدراسات الدينية ، فما برحت متوَّجةً بأهل الأدب في الحديث والقديم ، مطرَّزةً من فضلاء الفقهاء والشعراء والكتاب والخطباء ، وكان من بين هؤلاء رياض حمزة شير علي الكاتب المعروف .

في هذا الجو المفعم بالعلم والأدب نشأ رياض شير علي أديباً معروفاً ، وعلى الرغم من شهرته بالكتابة فقد كان شاعراً مبدعاً ، ملك الشعر عليه إحساسه ، وقد ساعده على صقل شاعريته بيئة النجف الأدبية ، تلك البيئة التي ساهمت إلى حدٍّ كبير في المجالات الدينية والفكرية والاجتماعية في إعداد شخصيته وصقلها ، وتكوين عقله وثقافته ، حيث كانت النجف مركزا للعلم والفقاهة والأدب والدراسات الدينية ، وقد انبثق من صميم هذه المدينة جهابذة العلم ، وعمالقة الأدب والخطابة .

ترك رياض حمزة شير علي تراثاً ضخماً يشهد له بنبوغه ، وسعة ثقافته ، وتقدّمه على كثير من أقرانه . وكان من بين ما تركه شعره الذي ضاع أكثره ، ولم يبقَ منه إلاّ بقية احتفظت بها بعض الكتب والصحف ، وعلى الرغم من قلة ما وصل إلينا من شعره ، فقد أفدنا منه كثيراً في معرفة بعض الجزئيات التي تخصُّ حياته ، ومعاناته في الغربة بعيداً عن أهله ووطنه .

وقد وجدتُ في شعره مادة غزيرة للكشف عن جوانب الحياة والطباع ، ومظاهر السلوك والنشاط الإنساني فضلاً عن الصور والمشاهد الغنية والدقيقة للبيئة التي عاش في كنفها ، وتفيأ بظلّها ، وهذا ما دفعني إلى دراسته ، إذ وجدته موضوعاً جديراً بالبحث وبذل الجهد ؛ ليكون بحثاً علمياً في الدراسة الأدبية .

ولعلّ أهم ما يعنى به هذا البحث هو استجلاء خصائص هذا الشعر الفنية على صعيد الشكل والمضمون ، وقد حاولتُ جاهداً أن أبين أبرز هذه الخصائص .

 ومن هنا فقد اشتملت هذه الدراسة على تمهيدٍ ومبحثين ، تناولنا في التمهيد حياة الشاعر وبعض مواقفه السياسية .

 أما المبحث الأول فيتعلّق بدراسة الصياغة والأسلوب ، بينما يتعلّق المبحث الثاني بدراسة المحتوى والمضمون

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2017-02-15

How to Cite

اللهيبي حسين عبد العال. “شِعْرُ رياض حمزة شير علي دراسة في الشكل والمضمون”. Faculty of Jurisprudence Journal , vol. 14, no. 1, Feb. 2017, https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/fqhj/article/view/8783.