أثر الوقت في فقه الأحوال الشخصية

المؤلفون

  • بتول فاروق محمد
  • ناديه عبد اليمه ناجي

الملخص

الحمد لله  رب العالمين الذي خلق الخلق فأحسنه, وأبدع ما في الكون وجمّله, وأنزل الكتاب فأَحكمه, وبين له سبيل الحق وارشده ، اما بعد :

اهتمت الشريعة الإسلامية بالوقت إلى أبعد مدى وهذا ما ظهر جلياً في كتاب الله وسنة نبيه ، وأقوال العلماء لارتباطه بكثير من الإحكام العبادية واحكام المعاملات المالية والاحوال الشخصية ، فقد تناول البحث دراسة أهمية الوقت في الأحوال الشخصية من حيث بيان الوقت في النكاح ، والعدة  واثبات النسب ، والحضانة ، والرضاعة ، وميراث المفقود ، من أجل التوصل إلى نظرة أكثر شمولية في كُل ما يتعلق بالإنسان من بداية حياته وإلى ما بعد الممات ، فقد بين المشرع الإسلامي هذه التوقيتات لما لها من أهمية كبيرة وماسة بحياة الفرد المسلم ، إذ يعد الوقت في القرآن الكريم والسنة الشريفة يحمل جانب تعبدي ، لكثير من الأحكام الشرعية التي تنظم حياة الفرد المسلم ، لنفع العباد وفض الخصومات فيما بينهم وكُل ما يتعلق في ذلك من جلب المصالح لهم ودفع المفاسد عنهم .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-04-01

كيفية الاقتباس

محمد بتول فاروق, و ناجي ناديه عبد اليمه. "أثر الوقت في فقه الأحوال الشخصية". مجلة كلية الفقه, م 1, عدد 40-41, أبريل، 2022, https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/fqhj/article/view/9375.