الإمام الصادق (ع) وأثره في تأصيل علم أصول الفقه

Authors

  • صادق حسن علي

Abstract

أولاً : عدم صحة ما اشتهر من أن نشأة علم أصول الفقه كانت على يد محمد بن إدريس الشافعي ( ت204هـ ) ؛ فإنّه إن كان بمعنى بداية التصنيف في هذا العلم , فهو غير صحيح ؛ وذلك لتقدّم هشام بن الحكم ( ت179هـ) تلميذ الإمام الصادق عليه السلام بتأليفه كتاب " الألفاظ ومباحثها " , مع أن كتاب الرسالة للشافعي لم يشتمل على جميع المسائل الأصولية .

ثانياً :  تبيّن من خلال البحث أنّه ليس هناك رأي يكون محلا للاتفاق بين الجميع في مسألة نشأة علم أصول الفقه , والذي ترجّح للباحث هو القول بالتفصيل : بين النشأة بمعنى بداية التفكير الأصولي فهذا كان في صدر الاسلام باستعمال الصحابة لبعض القواعد الأصولية , وبين النشأة بمعنى الظهور والإرتفاع وبروز علم الأصول كعلم مستقل فهذا يكون مع بدأ التصنيف فيه أي على يد هشام بن الحكم ( ت 179هـ) , ويؤيد هذا التفصيل المعنى اللغوي لكلمة  " نشأ " فهي تأتي تارة بمعنى ابتدأ وأخرى بمعنى ارتفع وظهر؛ أضف الى ذلك ما ذُكر في تعريف العلم بأنّه : مجموعة مسائل منظمة من المعارف حول موضوعات محدّدة .

ثالثاً : تبيّن أيضاً أنّ الإمام الصادق عليه السلام له الأثر البالغ في تأصيل القواعد الأصولية من خلال وضعها تارة , وبيانها وتطبيقها في مختلف الأبواب الفقهية تارة أخرى  .

 

 

Downloads

Download data is not yet available.

Published

2014-12-31

How to Cite

علي صادق حسن. “الإمام الصادق (ع) وأثره في تأصيل علم أصول الفقه”. Faculty of Jurisprudence Journal , vol. 2, no. 19, Dec. 2014, https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/fqhj/article/view/9398.