التنوع المعرفي لمتغير تفاعلي في العلاقة بين سلوكيات القيادة المتناقضة والغموض الاستراتيجي دراسة تحليلة لاراء عينة من العاملين في مستشفى النجف التعليمي في محافظة النجف الاشرف
DOI:
https://doi.org/10.36325/ghjec.v19i1.14129الكلمات المفتاحية:
سلوكيات القيادة المتناقضة، التنوع المعرفي، الغموض الاستراتيجي، مستشفى النجف التعليميالملخص
الغرض من الدراسة الحالية هو التعرف على المرتكزات المفاهيميه والفكرية لمتغيراتها الثلاث ( سلوكيات القيادة المتناقضة ، التنوع المعرفي، الغموض الاستراتيجي) وتشخيص مستوياتها في المستشفى المبحوث (مستشفى النجف الاشرف التعليمي)، وأختبار علاقات الارتباط والتأثير بين ثلاث متغيرات ، فضلاً عن اختبار مدى مساهمة التنوع المعرفي بوصفه متغيراً تفاعلياً في تقليل الغموض الاستراتيجي عندما يتم الاعتماد على سلوكيات القيادة المتناقضة. تمثلت مشكلة الدراسة بوجود حالات الغموض الاستراتيجي في المستشفى المبحوث كونها حديثة الأفتتاح. ومن أجل ذلك اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي من خلال وصف المضامين الفكرية لمتغيراتها الثلاثة ومن ثم تصميم مقياسها اعتماداً على الدراسات السابقة التي تناولت المتغيرات المبحوثة. واعتمدت الدراسة استمارة الاستبيان بوصفها اداة رئيسة لجمع البيانات والمعلومات اللازمة. اذ تكونت الاستبانة من (40) فقرة موزعة على المتغيرات الرئسية والفرعية . وتم اختيار عينة عشوائية من الملاكات الصحية من العاملين في مستشفى النجف التعليمي بواقع (264) فرداً من اصل المجتمع البالغ (776) فرداً. واختبرت الدراسة ستة فرضيات تناولت علاقات الارتباط والتأثير بين متغيراتها بالاعتماد على البرنامجين الاحصائيين (smart pls spssv.24.)، وتوصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات ابرزها: ان اعتماد القيادة المتناقضة من شأنه ان يقلل الغموض الاستراتيجي في المستشفى المبحوثة ، فضلاً عن ذلك ان التنوع المعرفي يزيد من فاعلية القيادة المتناقضة في الحد من الغموض الاستراتيجي.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 رافد حميد الحدراوي ، محمد شاكر جبر

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.