دراسة حالة في كلية الادارة والاقتصاد جامعة الكوفة الروحانية في مكان العمل وأثرها في العقد النفسي

Authors

  • زياد كاظم دهش

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v14i3(2).5519

Abstract

الغرض :  يهدف هذه البحث الى التعرف علي العلاقة بين الروحانية في مكان العمل والعقد النفسي في جامعة الكوفة كلية الادارة والاقتصاد .

التصميم / المنهجية : تم استخدام استمارة الاستبيان في جمع البيانات في جامعة الكوفة كلية الادارة والاقتصاد اذ تم اختيار عينه شملت (45 ) موظف من كلية الادارة والاقتصاد وتم توزيع الاستمارات عليهم وتم استرجاع (42 ) استمارة وكان من ضمنها (7) استمارات غير صالحة للتحليل الاحصائي اما المتبقي (35) استمارة تم اعتمادها في التحليل .

النتائج النظرية : ان العقد النفسي هو عملية تحويل من الوضع الحالي الى وضع افضل وهذا التحول يؤدي الى تغيرات افضل في المنظمة مما يسبب خلق مناخ تنظيمي جيد وخلق حالة من الرضا لدى العاملين وهذه بدوره يعكس ظهور الروحانية في مكان العمل  .

النتائج العملية : هنالك علاقة تأثر معنوية للروحانية في مكان العمل في تعزيز العقد النفسي مما يدل على ان الاهتمام بالقيم لروحانية من قبل الادارات العليا للمنظمة سيؤدي الى تعزيز العقد النفسي للعاملين وبالتالي شيوع سلوكيات ايجابية مثل سلوكيات المواطنة التنظيمية  .

اهمية الدراسة : نظراً لندرة الدراسات التي حاولت معرفة دور الروحانية في مكان العمل واثرها في العقد النفسي لذا يعد هذا البحث  الاول التي تناول هذه المتغيرات,  كما ان هذه الدراسة تعد معالجة لمشكلة واقعية تؤثرّ بصورة مباشرة على القطاع الخدمي في العراق. 

Empirical Results: there is a significant relationship for workplace spirituality in enhancing psychological contract, which means there is attention from higher management toward spiritual values, which would enhance psychological contract, as a result, positive behaviors would spread like organizational citizenship behavior.

Significance of Study: due to rare studies that tries to investigate the role of workplace spirituality and psychological contract, so this study considered to be the first to study these variables. In addition, this study is considered a treatment to an actual problem that affect service sector in Iraq.

 

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2018-07-12

How to Cite

دهش ز. ك. (2018) “دراسة حالة في كلية الادارة والاقتصاد جامعة الكوفة الروحانية في مكان العمل وأثرها في العقد النفسي”, Al-Ghary Journal of Economic and Administrative Sciences, 14(3). doi: 10.36325/ghjec.v14i3(2).5519.