التنويع الاقتصادي. مفهومه وأبعاده في بلدان الخليج وممكنات تحقيقه في العراق

Authors

  • عاطف لافي مرزوك
  • عباس مكي حمزة

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v10i31.5605

Abstract

المستخلص

أخذت موضوعة التنويع الاقتصادي أهمية كبيرة بعد أن أدركت البلدان وبخاصة الريعية منها والتي تعاني من اختلالات وتشوهات كبيرة في هياكل اقتصاداتها، الناجم من اعتمادها على المورد الوحيد للدخل، والمتأتي من خلال امتلاكها لثروات طبيعية كبير، يقع في مقدمتها النفط، مما جعلها تتصف بأحادية الاقتصاد.

وإذ تتجلى خطورة الاعتماد على هذا المورد من خلال ارتباط أسعاره بالأسواق العالمية للنفط، وما يجري فيها من تقلبات حادة بين الحين والآخر، وأثر ذلك على النمو والاستقرار الاقتصادي في هذه البلدان، الأمر الذي دفع صندوق النقد الدولي إلى إصدار تحذيرات بضرورة أنجاز التنويع في اقتصاداتها لمعالجة هذه الاختلالات.

ولهذا فقد سعت العديد من البلدان بالعمل الجاد على تطبيق استراتيجية التنويع الاقتصادي وإنجاحها من خلال تبني حزمة من السياسات الاقتصادية التنويعية والتي يكون الهدف منها إعادة هيكلة الاقتصاد ورفع مستوى مساهمة القطاعات الاقتصادية البديلة في الناتج المحلي، وتحسين كفاءة فاعلية هذه القطاعات وبخاصة قطاع الصناعات التحويلية.

وكذلك بأساليب إدارة المرتكزات التنويعية المتمثلة بالفوائض المالية والموارد، وفي ظل الأهمية التي تتولد عن تنويع القاعدة الإنتاجية نجد أن أغلب الدول سعت جاهدة وبكافة السبل والوسائل لتحقيق هذا الهدف وباعتمادها على خبرات وكفاءات أقتصاديها ومخططيها، وهذا ما انتهجته العديد من البلدان والتي حققت بذلك تطورات اقتصادية انعكست في تحقيق درجة مقبولة من تنويع اقتصاداتها، لتضمن استمرارية وديمومة النمو الاقتصادي في بلدانها.

وفي خضم ذلك وما يعاني منه الاقتصاد العراقي من أحادية اقتصادية واختلالات في البنية الهيكلية خلال العقود الماضية التي مرت على العراق، وما ترتب عليها من الدمار والانهيار التام تقريباً للاقتصاد العراقي، وأدت إلى هيمنت القطاع النفطي بشكل كبير في المساهمة بالناتج المحلي الإجمالي، بعد فشل معظم السياسات في رسم مسارات حقيقية للاقتصاد العراقي بالرغم من تبني أغلب الخطط الاقتصادية السابقة لهدف التنويع الاقتصادي.

Abstract

The strategic economical Diversification amide to ability study to decrease the dependence income states on only supplier income.

So, the requirements, policies and elements of Diversification requires many conditions as for ability of state on depending on exploitation of Diversification that its important in plentiful and funds with management ways, that goes to moving gradually in their economical from fixing to Diversification.

The study aimed to concenter ate on the Gulf macroeconomics, firstly, that transitivity important states which have only supplier like lasting to provide with general funds in balancing.

Secondly, that Iraqi economy consider with Gulf macroeconomics, As, the study focused on the six Gulf states that achieve high level in Diversification.

All Gulf states achieved reform structures in its income sources.

Some of them achieved a good results in this course but the another moving slowly towards the goal although from the political Diversification performance that use in these states.

No doubt in Iraqi economy, the Oil which source that important change in Iraqi economy, policy and social history and effect on the general social relations.

All policies Diversification planning and attempts that followed in previous Iraqi economy carry out to disappointed results that reflect the truth of bad manner in Oil revenue management according to traditional balancing, therefore decrease in ratio

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2015-01-27

How to Cite

مرزوك ع. ل. and حمزة ع. م. (2015) “التنويع الاقتصادي. مفهومه وأبعاده في بلدان الخليج وممكنات تحقيقه في العراق”, Al-Ghary Journal of Economic and Administrative Sciences, 10(31). doi: 10.36325/ghjec.v10i31.5605.

Most read articles by the same author(s)