دور إدارة المعرفة في إعادة هندسة العمليات الإدارية للتحول من المد المادي إلى المد المعلوماتي /دراسة تطبيقية في معمل إطارات بابل

Authors

  • هاشم فوزي العبادي
  • علي رزاق العابدي

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v3i11.5666

Abstract

       تعد إدارة المعرفة تحولاً كمياً لمعظم منظمات الأعمال وهي بهذا تعد نمطاً من أنماط الإدارة التي تركز على استخدام الخبرة البشرية المميزة في إدارة الأعمال.

      كما أن الهندسة الإدارية أو إعادة هندسة العمليات الإدارية يمكن اعتبارها منهج جديد في الفكر الإداري المعاصر يقوم على التغير الجذري، وطرح الأساليب القديمة جانباً وإعادة تصميم العمليات التي تقوم بها المنظمة حتى تقدم سلعة أو خدمة بالمواصفات والخصائص التي يفضلها الزبائن.

       وتتجسد العلاقة بينهما من خلال قيام إدارة المعرفة باستثمار معطيات إعادة هندسة العمليات وتطبيقها مباشرة لكسب الريادة وتحقيق التفوق التنافسي من خلال استثمار قدرات المنظمة وتحسينها فضلاً عن غلق الأبواب بوجه المنافسين لاستثمار هذه المعطيات، وإذا لم تتحقق هذه العلاقة فستكون النتائج عكسية تماماً. 

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2014-02-02

How to Cite

العبادي ه. ف. and العابدي ع. ر. (2014) “دور إدارة المعرفة في إعادة هندسة العمليات الإدارية للتحول من المد المادي إلى المد المعلوماتي /دراسة تطبيقية في معمل إطارات بابل”, Al-Ghary Journal of Economic and Administrative Sciences, 3(11). doi: 10.36325/ghjec.v3i11.5666.

Most read articles by the same author(s)

1 2 3 > >>