متطلبات تطبيق الإدارة الالكترونية في قطاع التعليم العالي دراسة استطلاعية لآراء عينة من القيادات الإدارية في جامعة الكوفة

Authors

  • احمد عبد الحسين الامارة

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v3i12.5874

Abstract

تعود فكرة الإدارة الالكترونية إلى سنة 1973 في الولايات المتحدة ،ثم بدأت تنمو وتتطور لاسيما بعد استخدام شبكة الانترنت حتى أصبحت الآن الكثير من المؤسسات بل والدول تدير أنشطتها المتنوعة دون الحاجة الى استخدام الأساليب الروتينية المختلفة، فالحاجة الى استخدام الورق أصبحت معدومة والمدير يمارس أنشطته بأي وقت وبأي مكان وبإتقان اعلى مما كان في السابق.

        تتناول هذه الدراسة مشكلة المقومات التقنية والبشرية اللازمة لتطبيق الإدارة الالكترونية بهدف الإسهام في تطوير الجامعة ولكون الإدارة الالكترونية أخذت تتزايد أهميتها لأنها أصبحت أداة فاعلة في تحقيق العمليات والوظائف الإدارية الأساسية، وقد تم عرض إطارا نظريا شاملا للإدارة الالكترونية من حيث مفهومها، تطورها، متطلباتها، خصائصها، بيئتها، بنيتها، ومتغيراتها. أما الجانب العملي فقد اعتمد بالدرجة الأساس على استخدام استمارة استبانه محكمة وزعت على العينة المبحوثة والمتمثلة بالقيادة الإدارية في جامعة الكوفة وهم العمداء ومعاونيهم ورؤساء الأقسام، وبعد استخدام الوسائل الإحصائية المناسبة توصلت الدراسة الى مجموعة نتائج كان من أهمها قناعة أفراد العينة بأهمية اعتماد الإدارة الالكترونية رغم الحاجة الى تدريب الكوادر البشرية في الجامعة ونقص المستوى التقني كميا ونوعيا وصعوبة توفير كافة التسهيلات الضرورية، لذا فقد أوصت الدراسة بضرورة استثمار توجهات القيادة العليا الداعمة لهذا المشروع والعمل على إيجاد الحلول المناسبة لكافة تلك المعوقات ثم الشروع بتنفيذ مشروع الإدارة الالكترونية وبشكل كلي وليس مجزأ.

Downloads

Download data is not yet available.

Published

2014-02-03

How to Cite

الامارة ا. ع. ا. (2014) “متطلبات تطبيق الإدارة الالكترونية في قطاع التعليم العالي دراسة استطلاعية لآراء عينة من القيادات الإدارية في جامعة الكوفة”, Al-Ghary Journal of Economic and Administrative Sciences, 3(12). doi: 10.36325/ghjec.v3i12.5874.