الوظيفة الإنجازية للنسق اللغوي

المؤلفون

  • أ.د. ميثم مهدي الحمامي جامعة الكوفة/كلية التربية الأساسية
  • الباحثة سرى فاضل عيسى جامعة الكوفة/كلية التربية الأساسية

DOI:

https://doi.org/10.36322/jksc.v1i64.3552

الكلمات المفتاحية:

الوظيفة، النَّسق النَّصي، أفعال الكلام.

الملخص

من وظائف النَّسق النَّصي إنَّهُ لابُدَّ من وُجودِ مُهِمَّةٍ قوليَّة لإنجازِها، فوجودِهِ ليس مُجرَّد وجودًا جماليًّا داخل النَّص وإنَّما لإنجاز تلكَ المُهمَّة القوليَّة المُراد إيصالها وإفهامها للمُتلقِّي، إذ وجدَ الباحثون تعبيرات في اللغة لا يُراد بها مُجرَّد الإخبار عن شيءٍ ما، وغير خاضعة لمعيار الصدق والكذب، بل يُراد بها إنجاز أعمال مُعيَّنة بالقول، بناءً على ما يتضمنهُ ذلكَ القول من قوَّة إنجازية، فأطلقوا على هذه التعبيرات اسم (الأفعال الكلاميَّة)، وهي ما تُسمى بنظريَّة (أفعال الكلام).

وينقسم البحث على ثلاثة مباحث، تناول الأول (الوظيفة الإنجازِيَّة للنَّسق اللغوي عند أوستين) وتناول الثاني (الوظيفة الإنجازِيَّة للنَّسق اللغوي عند جون سيرل)، في حين تناول الثالث (الوظيفة الإنجازيَّة في القرآن الكريم)، ثم تلتها خاتمة تضمنت أهم النتائج التي توصل إليها الباحثان، وختم بقائمة المصادر والمراجع.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

 القُرآن الكريم.

استراتيجيَّات الخِطاب، مُقاربة لُغويَّة تداوُليَّة: عبد الهادي بن ظافر الشهري، دار الكِتاب الجديد، بيروت-لُبنان، ط1، 2004م.

آفاق جديدة في البحث اللغوي المُعاصر: د. محمود أحمد نخلة، دار المعرفة الجامعيَّة، مصر، (د.ط)، 2002م.

الإنشاء في العربيَّة بين التركيب والدلالة، دراسة نحويَّة تداوُليَّة: د. خالد ميلاد، إصدارات جامعة منوبة-تونس، بالاشتراك مع المُؤسَّسة العربيَّة للتوزيع، تونس، ط1، 1421ه-2001م.

البُخلاء: أبو عُثمان عمرو بن بحر الجاحظ (ت255ه)، تحقيق: مُحمَّد علي أبو العبَّاس، الهيئة المصريَّة العامَّة للكتاب، القاهرة، مكتبة الأسرة، (د.ط)، 2012م.

التحليل اللغوي عند مدرسة أكسفورد: صلاح إسماعيل عبد الحق، دار التنوير، بيروت-لُبنان، ط1، 1993م.

التحليل اللغوي للنَّص، مدخل إلى المفاهيم الأساسيَّة والمناهج: كلاوس برينكر، ترجمهُ ومهَّد له وعلَّق عليه: د. سعيد حسن بحيري، مُؤسَّسة المُختار، القاهرة، ط2، 1431ه-2010م.

التداوُليَّات، علمُ استعمال اللغة: حافظ إسماعيلي علوي، عالم الكتب الحديث، إربد-الأردُن، ط2، 2014م.

التداوُليَّة عند العُلماء العرب، دراسة تداوليَّة لظاهرة (الأفعال الكلاميَّة) في التُراث اللساني العربي: د. مسعود صحراوي، دار الطليعة، بيروت-لُبنان، ط1، 2005م.

التدَاوُليَّة من أوستن إلى غوفمان: فيليب بلانشيه، ترجمة: صابر الحباشة، دار الحوار، اللاذقية-سوريا، ط1، 2007م.

التداوُليَّة اليوم، علم جديد في التواصُل: آن روبول وجاك موشلار، ترجمة: د. سيف الدين دغفوس ود. مُحمَّد الشيباني، مُراجعة: د. لطيف زيتوني، المُنظَّمة العربيَّة للترجمة، بيروت-لُبنان، ط1، 2003م.

تفسير التحرير والتنوير: مُحمَّد الطاهر بن عاشور، الدار التونسيَّة للنشر، تونس، (د.ط)، 1984م.

دائرة الأعمال اللغويَّة، مُراجعات ومُقترحات: د. شُكري المبخوت، دار الكتاب الجديد، بيروت-لُبنان، ط1، 2010م.

العقل واللغة والمُجتمع، الفلسفة في العالم الواقعي: جون سيرل، ترجمة: سعيد الغانمي، منشورات الاختلاف، الجزائر، بالاشتراك مع: المركز الثقافي العلمي، المغرب، والدار العربيَّة للعلوم، بيروت-لُبنان، ط1، 1427ه-2006م.

في اللسانيَّات التداوُليَّة مع مُحاولة تأصيليَّة في الدرس العربي القديم: د. خليفة بوجادي، بيت الحكمة، الجزائر، ط1، 2009م.

المُصطلحات المفاتيح لتحليل الخِطاب: دومينيك مانغونو، ترجمة: مُحمَّد يحياتن، الدار العربيَّة للعلوم ناشرون، منشورات الاختلاف، الجزائر، ط1، 1428ه-2008م.

النَّص والسياق، استقصاء البحث في الخِطاب الدلالي والتداوُلي: فان دايك، ترجمة: عبد القادر قنيني، أفريقيا الشرق، الدار البيضاء-المغرب، (د.ط)، 2000م.

نظريَّة أفعال الكلام العامَّة، كيف نُنجز الأشياء بالكلام: جون أوستين، ترجمة: عبد القاهر قينيني، أفريقيا الشرق، الدار البيضاء-المغرب، (د.ط)، 1991م.

نظريَّة الأفعال الكلاميَّة بين فلاسفة اللغة المُعاصرين والبلاغيين العرب: طالب سيد هاشم الطباطبائي، مطبوعات جامعة الكويت، الكويت، (د.ط)، 1994م.

الرسائل الجامعيَّة والبحوث المنشورة:

الأنساق الأسلوبِيّة المُهيمِنَة على السُورة القُرآنِيَّة-دراسَة تطبِيقِيَّة على السُورِ المَكِيَّة: خالد توفيق مزعل الحسناوي، رسالة دُكتوراه، كُلِّيَّة الآداب-جامعة الكُوفة.

مُستويات الأفعال الكلاميَّة في الخطاب القُرآني، سورة الكهف أنموذجًا: خلوفي قدُّور، رسالة دُكتوراه، جامعة وهران، أحمد بن بلة، كُلية الآداب واللغات والفنون، الجزائر، 2014-2015.

أفعال الكلام في القُرآن ودورُها في إنتاج المعنى وترجمتهُ إلى اللغة الفرنسيَّة: عبد الرحمن مرواني، بحثٌ منشور في مجلَّة إشكالات في اللغة والأدب، الجزائر، المُجلَّد8، العدد3، 2019.

التنزيلات

منشور

2022-04-08

كيفية الاقتباس

الحمامي م. و عيسى س. . (2022) "الوظيفة الإنجازية للنسق اللغوي ", Journal of Kufa Studies Center, 1(64), ص 135–150. doi: 10.36322/jksc.v1i64.3552.