تأثير ثقافة الرشيق في تحسين جودة الخدمة التعليمية دراسة تحليلية لآراء عينة من القيادات الجامعية في كليات جامعة القادسية

المؤلفون

  • أ.م.د. بشرى عبد الحمزة عباس جامعة القادسية / كلية الإدارة والاقتصاد
  • الباحث مازن نعمة حسين جامعة القادسية / كلية الإدارة والاقتصاد

DOI:

https://doi.org/10.36322/jksc.v1i64.3601

الكلمات المفتاحية:

ثقافة الرشيق، جودة الخدمة التعليمية، القيادات الجامعية.

الملخص

يهدف البحث إلى إثبات تأثير ثقافة الرشيق في قطاع التعليم العالي وكيف يمكن أن يسهم في تحسين جودة الخدمة التعليمية ,من خلال فهم الاختلافات الموجودة بين المؤسسات التعليمية في الأساليب والممارسات المستخدمة في تطبيق ثقافة الرشيق باعتباره مدخلا اداريا حديثا ومعاصرا. وتم توزيع (90) استبانة, وتم استبعاد (6) مفردة لعدم دقة الإجابة ، ليصبح العدد النهائي الصالح للتحليل ( 84) استبانة، وتم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي في الدراسة , ومن ثم تحليلها باعتماد بعض الاساليب  ولاختبار المقياس تم توظيف  (الفا كرونباخ ، التحليل العاملي), وتم التوصل الى النتائج باستخدام البرنامج لتحليل البيانات والتوصل الى مجموعة من الاستنتاجات التي كان ابرزها وجود علاقة ارتباط بين ثقافة الرشيق وجودة الخدمة التعليمية وبناءً على الاستنتاجات التي تم التوصل اليها.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abili, K., Thani, F. N., & Afarinandehbin, M. (2012). Measuring university service quality by means of SERVQUAL method. Asian Journal on Quality.‏

Antony, J. (2014). Readiness factors for the Lean Six Sigma journey in the higher education sector. International Journal of Productivity and Performance Management.‏

Ceylan, C., & Ozcelik, A. B. (2016). A Circular Approach to SERVQUAL and HOLSAT: An Implementation Suggestion. Journal of Hotel Business Management, 5(1).‏

Chen, H. J. (2019). Linking role definition rigidity to elementary school teachers’e-service for in-service teacher development. Computers in Human Behavior

Dehghan, A., Zenouzi, B., & Albadvi, A. (2012). An investigation on the relationship between service quality and customer satisfaction: In the case of CCG CO. International Business Research, 5(1).‏

Gama, K. T., & Cavenaghi, V. (2009, May). Measuring performance and Lean Production: a review of literature and a proposal for a performance measurement system. In Proceedings of the Production and Operation Management Society (POMS) 20th Annual Conference

Haji, M. H. (2017). An analysis of the quality of service dimension in HBKU student housing facilities.56

Haming, M., Murdifin, I., Syaiful, A. Z., & Putra, A. H. P. K. (2019). The Application of SERVQUAL .

Keavney, A. (2016). Team building strategies. Training & Development, 43(2).

Kiran, K., & Diljit, S. (2017). Antecedents of customer loyalty: Does service quality suffice?. Malaysian Journal of Library & Information Science, 16(2).‏

Koutsikouri, D., Austin, S., & Dainty, A. (2008). Critical success factors in collaborative multi‐disciplinary design projects. Journal of Engineering, Design and Technology.

Krajewski, Lee &Ritzman , Larry &Malhotra , Manoj. (2013). Operations Management .Pearson Education, Inc., Printed in the United States of America, 9th. Global Edition, Typeset in Utopia Std by Lumina Datamatics Printed and bound by Courier Kendallville in The United States of America

Krajewski.Lee.J.,Maojk. Malhotra,Larry.P. Rtzman (2016)."Management Processes and Supply Chains", Eleventh Edition, Global Edition, Typeset in Utopia Std by Lumina Datamatics Printed and bound by Courier Kendallville in The United States of America

Lee, C. J. (2011). Understanding bank service quality in customers' terms: an exploratory analysis of top-of-mind definition. International Journal of Business and Social Science, 2(21).‏

Lodgaard, E., Ingvaldsen, J. A., Aschehoug, S., & Gamme, I. (2016). Barriers to continuous improvement: perceptions of top managers, middle managers and workers. Procedia CIRP,.‏

Maciąg, J. (2019). Lean Culture in Higher Education—A Model Approach. In Lean Culture in Higher Education (pp. 117-245). Palgrave Macmillan, Cham

Michael, K. I. D. E. S. T. (2017). Assessment of SERVICE quality and Customer Satisfaction: The Case of Three SELECTED PRIVATE ELEMENTARY SCHOOLS IN ADDIS ABABA (Doctoral dissertation, St. Mary's University).‏

Myerson, P. (2012). Lean supply chain and logistics management. New York, NY: McGraw-Hill.‏

Palese, B., & Usai, A. (2018). The relative importance of service quality dimensions in E-commerce experiences. International Journal of Information Management,.‏

Singh, B., Garg, S. K., Sharma, S. K., & Grewal, C. (2010). Lean implementation and its benefits to production industry. International journal of lean six sigma, 1(2).‏

Slack, Nigel and Chambers, Stuart and Johnston, Robert,(2015),Operations Management , 7th edition., Prentice Hall, London

Staedele, A. E., Ensslin, S. R., & Forcellini, F. A. (2019). Knowledge building about performance evaluation in lean production: an investigation on international scientific research. Journal of Manufacturing Technology Management.‏

Suzuka، E. and Ogan -Bekiroglub، F.، 2012. Pre. Procedia-Social and Behavioral Sciences، No 69، pp.854-863.

التنزيلات

منشور

2022-04-08

كيفية الاقتباس

عباس ب. . و حسين م. . (2022) "تأثير ثقافة الرشيق في تحسين جودة الخدمة التعليمية دراسة تحليلية لآراء عينة من القيادات الجامعية في كليات جامعة القادسية ", Journal of Kufa Studies Center, 1(64), ص 315–338. doi: 10.36322/jksc.v1i64.3601.