الصلات التجارية بين مملكة الحيرة ومكة قبل الاسلام

Authors

  • حميد مصطفى ناجي

DOI:

https://doi.org/10.36322/jksc.v1i27.4738

Abstract

ان مملكة الحيرة كانت بما تمثله من ثقل في المجال السياسي والتجاري ، من أهم القنوات الموصلة للمؤثرات الحضارية بين أهل مكة ، وأهل الحيرة في مجال الشعر والأدب وعن طريق التجارة انتقلت الكتابة إلى مكة . ويبدو ان دور الحيرة كان واضحا في نقل بعض المؤثرات الحضارية الى شبه الجزيرة العربية، ومنها تأثرهم بمظاهر الحضارة الساسانية ، مثل التأثر بأسلوب حياتهم ، ونقل بعض الصناعات الفارسية الموجودة في أسواق الحيرة .
لقد كان من نتائج التبادل التجاري على أهل الحيرة تحديدا ، تدفق الاموال والسلع والبضائع الكثيرة وما كان يرافق ذلك من عمليات صيرفة نتيجة التعامل بالنقود الذهبية والفضية وما يفيض عنها من جراء الصيرفة ، ويمكن القول ان التاجر الحيري قد
برع في انجاز التعاملات التجارية بطريقة ملفتة للنظر بدلالة كثرة الوكالات التجارية التي أنشاها التجار ، سواء في الحيرة أو مكة والتعامل بالدينار البيزنطي والدرهم الساساني .
لقد شهدت الحيرة من جراء ممارسة النشاط التجاري تحقيق المكاسب المادية التي أسهمت في تعزيز حال الرفاهية للمجتمع الحيري ، وما بناء القصور الفخمة مثل الخورنق والسدير ، إلا دلالة على الازدهار التجاري والاقتصادي . وليس من المستبعد ان طول الفترة الزمنية التي حكمت فيها مملكة الحيرة يعلله ذلك الازدهار الاقتصادي والتجاري

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

حميد مصطفى ناجي

مدرس دكتور في جامعة الكوفة / كلية الآثار والتراث / قسم التراث الاسلامي

Downloads

Published

2012-02-17

How to Cite

ناجي ح. م. (2012) “الصلات التجارية بين مملكة الحيرة ومكة قبل الاسلام”, Journal of Kufa Studies Center, 1(27). doi: 10.36322/jksc.v1i27.4738.