أثر التمثلات الجمالية في تحليل النص الإبداعي الدراسات القرآنية الحديثة أنموذجا

Authors

  • امير عبودي عبد

DOI:

https://doi.org/10.36322/jksc.v1i43.4920

Abstract

تضمّن هذا البحث على مباحث أربعة، وارتأيت عنواناً يوازن بين تسميته وبين المجال المطروق فيه؛ لذا كان العنوان التمثّـّلات الجمالية في تحليل النص الابداعي الدراسات القرآنية الحديثة أنموذجا، وأشير هنا إلى سبب صياغة عنوان البحث المذكور آنفا؛ فلم استعمل فيه مصطلح (علم الجمال) لعدم اتفاق النقاد والأدباء على كونه علماً كبقية العلوم الأخرى ؛ بل حاولتُ جهد الامكان أن اتجنب هذه الاشكالية واكتفي بما يناسب المطالب التي تمّثل القضايا الأدبية  المرتبطة بالاستعمالات المنضوية من وجهة نظر الرؤية الجمالية.

وينقسم البحث على قسمين: الجانب النظري الذي بحثتُ فيه على الترتيب في المبحث الأول عناصر الإبداع في نطاق تحليل النص الأدبي، وفي المبحث الثاني أهم مصطلحات الجمالية المستعملة في نطاق نوعية الرؤية الجمالية، وهذه المصطلحات هي الحكم الجمالي والذوق والفكرة الجمالية مبيناً أهم الفروق بين كل واحدة منها، وفي المبحث الثالث تناولتُ أهم الاسس التي تثير قيم المتلقي نحو رؤيته الجمالية. وكان منهج هذا البحث الذي وظفتـهُ في هذه الدراسة منهجاً مقارناً.

لقد ضمَّ الجانب النظري المباحث الاول والثاني والثالث، أمّا القسم الثاني فهو الجانب التطبيقي وكان من حصة المبحث الرابع، وفيه تم توزيع مجموعة من الدراسات القرآنية الحديثة ضمن أربعة خصائص تمثّل الاعجاز القرآني والجوانب الجمالية في آن واحد.

وكان تطبيقي الاجرائي في المبحث الرابع معتمداً على المعطيات التي أسستُ لها في الجانب النظري، ولقد اعتمدتُ على أهم المصادر والمراجع المتخصصة في النقد الجمالي والدراسات القرآنية الحديثة، ومن المشاكل التي اعترضتني أثناء البحث هي الآراء المتغايرة بين النقاد حول الجماليات وكون الجمال نسبي بينهم، لاسيما أنني حاولتُ الالمام بجهات البحث المتعددة؛ كي اتوصل الى مستوى يكاد يكون متقارباً بين النقاد الكبار واصحاب التنظيرات الحديثة في الجماليات الأدبية.

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

امير عبودي عبد

مدرس مساعد في جامعة الكوفة / كلية التربية الاساسية

Downloads

Published

2016-12-09

How to Cite

عبد ا. ع. (2016) “أثر التمثلات الجمالية في تحليل النص الإبداعي الدراسات القرآنية الحديثة أنموذجا”, Journal of Kufa Studies Center, 1(43). doi: 10.36322/jksc.v1i43.4920.